10 أكتوبر 2024

أعلنت بثينة زناد، المسؤولة بالمركز الوطني للنهوض بزرع الأعضاء، أن قائمة الانتظار للانتفاع بعمليات زراعة الأعضاء في تونس تضم حالياً 1525 شخصاً.

وجاء ذلك خلال ندوة صحفية عُقدت أمس الأربعاء بمدينة صفاقس للإعلان عن النسخة الرابعة من ماراثون “الخطوات الخضراء”، المقرر تنظيمه يومي 19 و20 أكتوبر تحت شعار “نجري معاً من أجل التبرع بالأعضاء”.

وأشارت زناد إلى أن 52 مواطناً تونسياً استفادوا من عمليات زراعة الأعضاء خلال عام 2022، بفضل تبرع 19 شخصاً توفوا دماغياً، كما أكدت على أهمية تعميم ثقافة التبرع بالأعضاء، موضحة أن 15000 تونسي يحملون صفة “متبرع” في بطاقة التعريف الوطنية.

وتُقام النسخة الرابعة من الماراثون بإشراف وزارة الصحة وبالتزامن مع اليوم الوطني والعالمي للتبرع بالأعضاء، وتهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية التبرع بالأعضاء ودوره في إنقاذ حياة المرضى، ويتوقع أن يشارك حوالي 2000 متسابق في سباقات الماراثون التي تشمل 1 كلم و5 كلم و10 كلم.

من جانبه، كشف المدير الجهوي للصحة بصفاقس، حاتم الشريف، عن الجهود الكبيرة التي تبذلها المستشفيات الجامعية في مجال زراعة الأعضاء، بعد حصول مستشفيي الهادي شاكر والحبيب بورقيبة على ترخيص للتبرع بجميع الأعضاء في أبريل 2023، وأعلن أنه يتم حالياً التحضير لإجراء أول عملية زراعة رئة في تونس، والمتوقع تنفيذها في منتصف عام 2025.

ويتضمن برنامج الماراثون ندوة حول التبرع بالأعضاء، وحملة لتقصي أمراض السكري وضغط الدم، إضافة إلى أنشطة للأطفال وعروض فنية، ومن المتوقع أن يشهد الحدث مشاركة شخصيات رياضية معروفة وحضور مسؤولين من وزارة الشباب والرياضة ووزارة الصحة.

تونس تتصدر الدول العربية في نسبة المدخنين

اقرأ المزيد