05 يوليو 2024

أظهر التقرير الصادر عن رابطة دول الكومنولث بالتعاون مع معهد الاقتصاد والسلام (IEP) أن تونس هي الأولى على دول المغرب العربي في تنمية الشباب وتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بهم.

وتقدمت تونس إلى المركز 63 في “المؤشر العالمي لتنمية الشباب لعام 2023″، بينما احتلت المملكة المغربية المرتبة الثانية مغاربياً و62 عالمياً، تلتها ليبيا في المرتبة الثالثة مغاربياً و68 عالمياً.

أما الجزائر فجاءت في المركز الرابع مغاربياً و102 عالمياً، بينما أغلقت موريتانيا قائمة المغرب العربي في المركز الخامس مغاربياً و130 عالمياً.

وبالنسبة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تصدرت الإمارات العربية المتحدة القائمة بحلولها في المركز 26 عالمياً، تلتها البحرين في المركز 32 عالمياً، ثم قطر وسلطنة عُمان اللتان تقاسمتا المركز 33.

وعلى المستوى العالمي تربعت سنغافورة على قمة التصنيف تبعتها الدنمارك والبرتغال في المراكز الثاني والثالث على التوالي.

أما في مجالات التعليم والأمن فتصدرت سنغافورة ولوكسبورغ على التوالي، بينما أظهرت إيرلندا تفوقاً في مجال التشغيل والفرص.

يذكر أن مؤشر التنمية الشبابية يتكون من 18 مؤشراً فرعياً تم تصميمهم خصيصاً لقياس التقدم المحرز في مجال تنمية الشباب في 181 دولة في العالم بما في ذلك 49 دولة من ال 53 دولة الأعضاء في رابطة الكومونولث.

كما يذكر أن مجموعة الدول الإفريقية، بما فيها إفريقيا الوسطى، احتلت المراكز الأخيرة عالمياً، ما يعكس التحديات الكبرى التي تواجهها هذه الدول في مجال تنمية الشباب.

 

ليبيا تعيد 350 مهاجرا مصريا إلى بلادهم

اقرأ المزيد