18 سبتمبر 2024

قضت محكمة الجنح في المجمع القضائي المختص بالجرائم الاقتصادية والمالية في تونس بسجن زعيم حركة النهضة، راشد الغنوشي، والقيادي في الحركة، رفيق عبد السلام، لمدة ثلاث سنوات بتهمة التمويل الأجنبي للحركة.

وأفاد المتحدث باسم محكمة تونس الابتدائية أن المحكمة قضت أيضاً بتغريم المتهمين بمبلغ مالي يعادل قيمة التمويل الأجنبي الذي تلقته الحركة.

ويذكر أن الغنوشي يواجه عدة قضايا، بعضها قد صدرت فيها أحكام بالسجن وأخرى لا تزال قيد التحقيق.

وأعلن الغنوشي منذ عدة أشهر مقاطعته لجلسات التحقيق والمحاكمات في جميع مراحلها، معتبراً أن هذه الملاحقات ذات طابع سياسي وكيدي، ولا تتوفر فيها شروط المحاكمة العادلة.

ووفقاً لهيئة الدفاع عن الغنوشي، فإنه يحاكم في حوالي تسع قضايا، وقد ألقت الشرطة القبض عليه بعد مداهمة منزله في 17 أبريل 2023 بشبهة التآمر ضد أمن الدولة، وتم إيداعه السجن بأمر من المحكمة الابتدائية في العاصمة تونس بسبب تصريحات منسوبة له بالتحريض على أمن الدولة.

ويُعتبر الغنوشي أحد أبرز قادة جبهة الخلاص المعارضة لإجراءات استثنائية اتخذها الرئيس قيس سعيد منذ 25 يوليو 2021، والتي شملت حل مجلس القضاء والبرلمان، وإصدار تشريعات بأوامر رئاسية، وإقرار دستور جديد عبر استفتاء، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة قاطعتها المعارضة.

تقرير: “صفقة” الهجرة الأوروبية مع ليبيا تعزز نشاط الشبكات الإجرامية

اقرأ المزيد