18 سبتمبر 2024

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، نظيره الصومالي حسن شيخ محمود في قصر الاتحادية بالقاهرة، وتم توقيع بروتوكول تعاون عسكري بين البلدين.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان إن السيسي شدد على موقف بلاده الداعم لوحدة وسيادة الصومال على أراضيه، والرافض لأي تدخل في شؤونه الداخلية، وشهد الرئيسان مراسم التوقيع على البروتوكول.

وبحسب البيان كان على رأس المباحثات بين الطرفين الأوضاع في منطقة القرن الإفريقي والبحر الأحمر، على خلفية إنشاء إثيوبيا قاعدة بحرية في إقليم “أرض الصومال”، حيث دان شيخ محمود خطط أديس أبابا بشأن الإقليم الانفصالي، كما بحث الطرفان قضية سد النهضة الإثيوبي.

وأوضح البيان أن الزعيمين رحبا بالخطوات المتبادلة بين الدولتين لتعميق التعاون الثنائي، ومن بينها إطلاق خط طيران مباشر بين القاهرة ومقديشيو، وافتتاح السفارة المصرية في مقرها الجديد بالعاصمة الصومالية.

وأعرب الرئيس الصومالي عن تقديره للدعم المصري المستمر للصومال، مشدداً على حرص بلاده على تعزيز الروابط مع مصر في مختلف المجالات، مثمناً “دور الهيئات المصرية المختلفة في بناء قدرات الكوادر الصومالية في مختلف المجالات” بحسب البيان.

واتفق الجانبان على تكثيف التشاور والتنسيق في القضايا الإقليمية والدولية المشتركة، بهدف تحقيق الاستقرار في منطقة القرن الإفريقي.

الصومال توافق على نقل مواطنين مغاربة محكومين بتهم إرهابية إلى بلدهم

اقرأ المزيد