19 سبتمبر 2024

وقع رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، ونظيره سلفا كير ميارديت، رئيس جمهورية جنوب السودان، اتفاقا يوم أمس الاثنين لإعادة تشغيل ضخ نفط جنوب السودان.

وجاء الاتفاق خلال جلسة مباحثات مكثفة أُجريت في قصر الضيافة بالعاصمة جوبا، وأسفر التوقيع على تشكيل لجنة مشتركة من البلدين تُعنى بوضع خطة تشغيلية شاملة لضمان استئناف الضخ بكفاءة وفعالية.

وأكد كير على دعم جنوب السودان المستمر للشعب السوداني، مشددا على التزام بلاده ببذل كل الجهود اللازمة لدعم السودان في تحقيق الأمن والاستقرار، وأعرب عن تقديره لمستوى التعاون المتبادل، مشيرا إلى أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين لتحقيق التطلعات المشتركة.

وأثمرت المباحثات أيضا عن التوافق على إنشاء آلية لنقل المساعدات الإنسانية إلى جنوب كردفان عبر مطار جوبا الدولي، وتناول الطرفان ملفات ثنائية عدة تشمل التعاون في قطاعات الطاقة والنفط والقضايا المشتركة الأخرى.

وفي ختام الجلسة، عبّر البرهان عن تقديره العميق للعلاقات الأخوية التي تجمع السودان بجنوب السودان، مؤكدا على أن أمن واستقرار السودان ينعكس مباشرةً على جنوب السودان، ما يبرز أهمية العمل المشترك والتنسيق المستمر بين الدولتين.

وتأثرت العلاقات بين السودان وجنوب السودان بالحروب الأهلية والنزاعات العرقية والدينية، وبعد استقلال جنوب السودان في 2011، ظلت قضايا عالقة مثل تقاسم النفط في منطقة أبيي المتنازع عليها، والنزاعات الحدودية، ورغم التوترات، وقع البلدان اتفاقيات للتعاون في 2012.

 

المنفي يؤكد للبرهان دعم ليبيا لوحدة السودان واستقراره

اقرأ المزيد