05 أكتوبر 2024

وقعت مصر وتركيا مذكرة تفاهم لإنشاء منطقة صناعية لوجيستية تركية بالمنطقة الاقتصادية بجرجوب.

وتم توقيع المذكرة بين شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض “EGMPT” الذراع التجاري لوزارة النقل في مجال النقل البحري واللوجيستيات وتحالف إنفنتشر وشركة “DOGUS” التركية، وذلك لوضع حجر الأساس لإنشاء منطقة صناعية لوجيستية تركية بالمنطقة الاقتصادية بجرجوب.

ويأتي ذلك في إطار خطة وزارة النقل المصرية لاستغلال موقع ميناء جرجوب الاستراتيجي لتنفيذ عدة مشروعات من خلال التحالف لتصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل ميناء تجاري ومناطق حرة ولوجيستية وربطها بشبكة السكك الحديدية ومحطة بضائع متعددة الأغراض ومحطة ركاب ومارينا يخوت ومنطقة صناعية.

وقالت الوزارة إن أهداف المشروع الكبيرة تشمل زيادة حجم التجارة مع الدول الإفريقية وتعظيم دور مصر في القارة، بما في ذلك إقامة مرافق لوجستية تستوعب جميع أنواع البضائع وجذب الاستثمارات العالمية في مختلف القطاعات.

وتتضمن مذكرة التفاهم مدة 6 شهور لعمل الدراسات وبدء التنفيذ الفوري في إجراءات المشروع والحصول على الموافقات اللازمة، كما يستهدف المشروع توفير أكثر من 20000 فرصة عمل وضخ أكثر من 7 مليارات دولار استثمارات مباشرة بكافة مراحله.

وتعتبر نقطة البداية للمشروع هي تشغيل محطة متعددة الأغراض ومنطقه لوجيستية متنوعة فور توقيع العقد المخطط توقيعه قبل نهاية هذا العام لبدء التشغيل أوائل عام 2026.

الدبيبة يقرر إعادة نظام الكفيل إلى ليبيا في خطوة مثيرة للجدل

اقرأ المزيد