19 سبتمبر 2024

تتجه صناعة الطيران في المغرب لزيادات صادرتها لتصل إلى 4 مليارات دولار بحلول العام 2030، بفضل تزايد الطلب من كبار المصنعين العالميين مثل بوينج وإيرباص.

وتم الإعلان عن هذه الزيادة عبر رئيس منطقة “ميدبارك” الصناعية، حميد الأندلسي، وهي أكبر منطقة مخصصة لقطاع الطيران بالمملكة.

وسجل القطاع في النصف الأول من العام الجاري، ارتفاعا بنسبة 16.5% على أساس سنوي، محققة 1.3 مليار دولار، ومتصدرة بذلك القطاعات التصديرية الرئيسية في المغرب.

وتضم المنظومة الصناعية للطيران في المغرب حوالي 145 شركة، وشهدت الصناعة نموا على مدار السنوات الماضية، مدعومة بالاستثمارات الضخمة والتحديثات المتواصلة.

وكان المغرب أعلن عن إنشاء منطقتين صناعيتين جديدتين مخصصتين للصناعات الدفاعية، مع تخصيص ميزانية تقدر بـ 12.6 مليار دولار لهذا الغرض.

وتشمل صناعة الطيران في المغرب مجموعة واسعة من المنتجات مثل الأجنحة والأبواب والأجزاء المعدنية الأخرى، وتعتبر “إيروسيون” المغربية من أبرز الشركات التي تنتج هذه المكونات، كما يصنع المغرب الأسلاك والكابلات الكهربائية التي تستخدم في تجهيزات الطائرات، وتقوم شركة “إليكتريكال وايرز” بإنتاج وتصدير هذه المنتجات لشركات الطيران العالمية.

كما يتم تصنيع القطع الميكانيكية مثل المحركات وأجزاء نظام الهبوط ومكونات الأنظمة الهيدروليكية والقطع البلاستيكية والمركبة التي تدخل في تصميم الطائرات، كما يعمل المغرب على إنتاج أنظمة إلكترونية وبرمجيات للطائرات، مثل أنظمة الاتصالات والملاحة.

 

رجل مغربي يستيقظ داخل تابوته قبل دفنه

اقرأ المزيد