01 يوليو 2024

أثارت سيارة تحمل لاصقا بخريطة سودانية تشمل منطقة حلايب وشلاتين المصريتين استياءً كبيرا بعد التقاط صورة للسيارة ونشرها على منصات التواصل الاجتماعي.

وتأتي هذه الحادثة بعد أيام فقط من خلاف مع حلاق سوداني بسبب لافتة خارج متجره تضمنت الخريطة نفسها.

وأدت تلك الصورة إلى دعوات عديدة عبر الإنترنت لترحيل صاحب السيارة السوداني، مع الإشارة إلى إمكانية تحديد هويته بسهولة من خلال لوحة الأرقام المعروضة.

وتجري هذه الأحداث في ظل استضافة مصر لأعداد كبيرة من اللاجئين السودانيين الفارين من الاضطرابات في بلدهم، وتشير إلى تنامي التوترات المرتبطة بقضايا الأمن القومي والسيادة.

كما تأتي مع حملات مستمرة لإغلاق المدارس السودانية في مصر، ومطالب متزايدة بتنظيم وضع اللاجئين على الأراضي المصرية.

وتنتهي الفترة الممنوحة من السلطات المصرية لتقنين أوضاع اللاجئين بتاريخ 30 يونيو، ما يضيف المزيد من الضغوط على الجاليات اللاجئة، وسط مخاوف من تزايد حدة الإجراءات ضدهم.

ومنطقة حلايب وشلاتين تقع على الطرف الإفريقي للبحر الأحمر، وتبلغ مساحتها حوالي 20,580 كم، وتشمل ثلاث بلدات رئيسية: حلايب وأبو رماد وشلاتين.

وتتبع المنطقة سياسيا وإداريا لمصر، وتعد محل نزاع حدودي بين مصر والسودان، ويعيش فيها أهالي من قبائل البجا وتتميز بثروتها السمكية وخصوبة أراضيها.

وتقدر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عدد السودانيين حاليا في مصر 500,000 لاجئا، منذ بداية الأزمة في أبريل 2023، ويقدم الهلال الأحمر المصري لهم خدمات إنسانية وإغاثية على منافذ العبور، ويتواجد معظمهم في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية ودمياط والدقهلية.

 

قتلى وجرحى في اشتباكات بين الجيش والدعم السريع في شمال دارفور

اقرأ المزيد