08 يوليو 2024

كشفت مصادر إعلامية سودانية عن تخريج دفعة جديدة من قوات “الدعم السريع” في المملكة العربية السعودية، ما أثار احتجاج السلطات السودانية.

وبينت صحيفة “الأحداث” السودانية أن الدفعة تضمنت مجموعة متنوعة من التخصصات العسكرية بما في ذلك القوات الخاصة، المدفعية، القناصة، والطيارين، إضافة إلى متخصصين في الإسعافات الطبية.

وأُقيم حفل التخريج في السعودية، حيث أُعدت هذه القوات للانضمام إلى العمليات القتالية في مناطق مختلفة من السودان، وفقا لتقارير صحيفة “الأحداث” السودانية.

وعبرت الخرطوم عن استيائها الشديد تجاه هذه الخطوة، واعتبرتها تصعيدا يهدد الاستقرار في المنطقة، وذكرت مصادر رسمية أن الدفعة كانت معدة أصلا للمشاركة في الصراعات بمنطقة الجزيرة، وأن طريق إرسالها يمر عبر إثيوبيا أو جنوب السودان.

وتم تداول مقاطع فيديو لعناصر “الدعم السريع” وهم يرقصون بعد التخرج.

 

يذكر أن السعودية أعلنت أنها تحاول جمع طرفي النزاع السوداني عبر مفاوضات جدة التي هدفت لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية في السودان.

وانطلقت المفاوضات في 6 مايو 2023 بعد أقل من شهر من اندلاع الصراع، وسُميت بمفاوضات جدة نسبة لاستضافتها بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، غير أنها لم تصل إلى أية نتائج تذكر في ظل استمرار الصراع.

الجيش السوداني يعلن السيطرة على أحياء في الخرطوم وتحذيرات من استمرار القتال في الفاشر

اقرأ المزيد