21 سبتمبر 2024

أعلن الاتحاد الإفريقي، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ورواندا، عن تمديد البرنامج الطارئ لإجلاء اللاجئين والمهاجرين في ليبيا حتى الـ31 من ديسمبر 2025.

يأتي هذا التمديد استمرارا لمذكرة التفاهم المبرمة في سبتمبر 2019، والتي تهدف إلى تأمين بيئة آمنة وحماية للأفراد الفارين من النزاعات والأزمات في بلدانهم الأصلية.

وتمكن البرنامج من إجلاء 2300 شخص من مجموع 30,000 كانوا مستهدفين للإجلاء، حيث تم توطين معظمهم في دول غربية.

وأكدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين استمرارها في تقديم الدعم اللازم للأشخاص الذين تم إجلاؤهم، والذي يشمل الإقامة، الغذاء، الرعاية الطبية، وغيرها من الخدمات الضرورية خلال فترة تواجدهم في رواندا.

وتشمل الدول المشمولة بالبرنامج: إريتريا، السودان، جنوب السودان، الصومال، إثيوبيا، نيجيريا، تشاد، الكاميرون، غينيا، كوت ديفوار، ومالي.

ورصدت المنظمة الدولية للهجرة تحديات كبيرة تواجه المهاجرين في ليبيا، حيث تم اعتراض أكثر من 13 ألف مهاجر قبالة السواحل الليبية منذ بداية العام، وسجلت وفاة 421 شخصًا وفقدان 603 آخرين.

يذكر أن ليبيا تستضيف أكثر من 60 ألف لاجئ وطالب لجوء مسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وتظل ليبيا وجهة رئيسية ودولة عبور لمجموعات كبيرة من الناس في تحركات مختلطة، وخاصة من الدول الإفريقية.

“ويجز” يتألق بالجلابية وعلم فلسطين في افتتاح “صيف بنغازي” (فيديو+صور)

اقرأ المزيد