05 أكتوبر 2024

كشف موقع “أفريكا إنتليجنس” الفرنسي، أن استبدال وزير النفط في ليبيا، محمد عون، يحمل بصمات إبراهيم علي الدبيبة، قريب رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة.

ووفقا للتقرير الصادر عن الموقع الفرنسي، فإن هذا الإجراء يظهر دور الدبيبة وتأثيره المتنامي في المشهد السياسي والاقتصادي في ليبيا.

وأظهر التقرير أن تغيير وزير النفط جاء بعد خطاب أصدره الدبيبة في مارس الماضي، يتضمن استبدال عون برئاسة وزارة النفط، وأن هذا القرار يُعزز موقف الدبيبة السياسي، خاصة مع تزايد المنافسة على سلطاته.

وفي إطار الخطوات التكتيكية، كشف التقرير أيضا عن تفاصيل تعيين إبراهيم الدبيبة في وزارة النفط عام 2022، والتي جاءت كجزء من اتفاق يهدف لتعزيز موقع فرحات بن قدارة كرئيس للمؤسسة الوطنية للنفط.

ويعكس تغيير وزير النفط توتر العلاقة بين عون والدبيبة، حيث كان هناك خلاف دائم بينهما حول المشاريع النفطية، خاصة فيما يتعلق بالتوقيع على مذكرة مع تركيا للتنقيب عن الموارد الهيدروكربونية في المياه الليبية، في أكتوبر 2022.

وجرى إيقاف عون في الخامس والعشرين من مارس الماضي، بقرار من رئيس هيئة الرقابة الإدارية، عبدالله قادربوه، مع خضوعه للتحقيق أمام الهيئة.

ليبيا.. لجنة 6+6 تهاجم المبادرة الأممية بشأن الانتخابات

اقرأ المزيد