26 أكتوبر 2024

كشف تقرير جديد للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية عن تراجع سمعة المغرب في بعض الدول، منها إسرائيل بسبب خروج المغاربة في آلاف التظاهرات احتجاجاً على الحرب في غزة.

وأظهر تقرير “سمعة المغرب في العالم لسنة 2024” الذي صدر بالشراكة مع وكالة استشارة دولية متخصصة في بناء العلامات التجارية الوطنية، تحسن صورة المغرب في دول مثل جنوب إفريقيا ونيجيريا والصين وكوريا الجنوبية وهولندا.

وشهدت سمعة المغرب تراجعاً ملحوظاً في إسرائيل وتركيا، حيث سجل انخفاضاً بمقدار 8.7 نقاط في إسرائيل و4 نقاط في تركيا، وفقاً للتقرير.

وجاء المغرب في المرتبة الثلاثين من حيث السمعة الخارجية لدى دول مجموعة السبع الكبرى وروسيا، متقدماً بأربعة مراكز مقارنة بنتائجه في 2023، من بين 60 دولة شملها التقييم، ومتفوقاً على عدد من الدول العربية والإفريقية، وكذلك على الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار التقرير إلى أن السمات التي دعمت سمعة المغرب خارجياً تشمل “ودّ الشعب المغربي ولطفه”، و”تعليم جيد وثقة”، و”نمط حياة جذاب”، إضافة إلى شعور بالأمان.

وفي المقابل، كانت التقييمات الأقل إيجابية مرتبطة بأبعاد مثل “الأخلاقيات والمسؤولية”، و”الجودة المؤسساتية”، و”احترام حقوق الإنسان”، و”بيئة الأعمال”.

وتحدث التقرير أيضاً عن تراجع كبير في سمعة إسرائيل وأوكرانيا بين عامي 2023 و2024، مرجعاً الانخفاض في سمعة إسرائيل إلى الانتهاكات الإنسانية في غزة التي أدت إلى تقييمات سلبية على الساحة الدولية، وأما بالنسبة لأوكرانيا، فقد أشار التقرير إلى تراجع التعاطف الدولي معها بعد عامين من الحرب الروسية الأوكرانية.

وعلى الصعيد العالمي، احتفظت سويسرا بأفضل سمعة خارجية لعام 2024، تليها النرويج والسويد ونيوزيلندا وكندا.

المغرب.. فيلم “هوس” يلقي الضوء على الجوانب المظلمة للشهرة

اقرأ المزيد