06 يوليو 2024

قال تقرير تحليلي لصحيفة “نورث أفريكا بوست” المغربية، إن السلطات في غرب ليبيا باتت أمام حقيقة قاتمة بسبب مساعي الجزائر الحثيثة لتشكيل كيان مغاربي جديد.

وذكر التقرير، أن اتحاد المغرب العربي المكون من المغرب وموريتانيا والجزائر وتونس وليبيا قد “مات”، بعد الصراع الطويل بين الجزائر والمغرب بسبب الصحراء الغربية، التي تسعى الجزائر لاقتطاعها من المغرب لإقامة ما يسمى بـ”الجمهورية الصحراوية الانفصالية”.

وجاء ذلك بعد إعلان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، عقب اجتماع مع الرئيس التونسي قيس سعيد، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، نيته بتشكيل ما أسماه “كيان مغاربي للدول الثلاث” يستبعد فيه المغرب وموريتانيا المعارضة لسياسة الجزائر.

ووفقا للتقرير، هذا سيضع السلطات في غرب ليبيا أمام حقيقة قاتمة تتمثل في سعي الجزائر إلى إنشاء تجمع إقليمي ليس من أجل التكامل بل لعزل المغرب من خلال استمالة التونسيين الذين يعانون من ضائقة مالية والليبيين بأزمتهم الحالية.

وأشار التقرير إلى أن الجزائر تسعى لحشد تأييد لمشروع تبون الذي “يسعى لتمزيق شمال إفريقيا”، حيث زار سفيرها قبل فترة قصيرة رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، لضمه لجانب المنفي في صف الجزائر، وخلق عداء بين ليبيا والمغرب.

تونس.. تمويل أوروبي بقيمة 164.5مليون يورو للتصدي للمهاجرين غير الشرعيين

اقرأ المزيد