19 سبتمبر 2024

تتصاعد المخاوف الإسرائيلية بشأن تحديث الجيش المصري لأسطوله العسكري، وذلك باستقطاب مصادر تسليح من دول مثل الصين وروسيا، ودول أخرى، وذلك بحسب تقرير نشره موقع “غلوباس” الإسرائيلي.

وأشار الموقع إلى استغلال مصر لمكانتها كأكبر قوة عسكرية في العالم العربي من خلال تنظيم أول معرض جوي في تاريخ القاهرة، الذي شهد مشاركة واسعة من دول عدة، منها السعودية، الصين، الإمارات، إيطاليا، وتركيا.

وأبرز التقرير الإسرائيلي الدور الذي تلعبه تركيا في دعم القاهرة، خاصة بعرض طائرات التدريب “هورجيت” التي لاقت استحسانا مصريا.

ويضع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعزيز قدرات الجيش الجوية على رأس أولوياته، بتأمين طائرات متقدمة من الصين والهند، في سياق سعيه لتحديث القوات المسلحة المصرية.

وتأتي هذه التطورات في وقت تواجه فيه إسرائيل تحديات أمنية متعددة، لا سيما مع استمرار القتال في غزة تحت مسمى “السيوف الحديدية”، تزامنا مع قلق مصر إزاء تحركات إثيوبيا المتعلقة بسد النهضة.

والجيش المصري هو واحد من أقوى الجيوش في الشرق الأوسط وإفريقيا، ويعتمد على ترسانة عسكرية متنوعة تشمل دبابات مثل أبرامز M1A1 وT-90، وطائرات مقاتلة مثل F-16، ميغ 29، رافال، وسوخوي Su-35.

وتمتلك البحرية المصرية فرقاطات فريم، وغواصات ألمانية Type 209، وحاملات طائرات ميسترال، ويتمتع الجيش بقدرات دفاع جوي متقدمة تشمل أنظمة S-300 وباتريوت.

 

الحوثيون يعلنون استهداف سفينة رفضت 3 تحذيرات ويؤكدون قصف إيلات بالمسيرات

اقرأ المزيد