18 أكتوبر 2024

كشف تقرير جديد صادر عن منظمة الأمم المتحدة عن أزمة حادة في الموارد المائية في إفريقيا، في ظل تحديات كبيرة تواجه القارة التي تشهد معدلات فقر مرتفعة.

وأوضح التقرير أن إفريقيا تمتلك 19% من المياه العذبة في العالم، موزعة على 13 نهراً رئيسياً، مثل النيل والكونغو والنيجر والزمبيزي، كما تحتوي على بحيرة فيكتوريا، ثاني أكبر بحيرة عذبة في العالم، ومع ذلك، فإن 94% من سكان القارة لا يستطيعون الوصول إلى مياه آمنة ونظيفة.

وأشار التقرير إلى أن إفريقيا هي القارة الثانية الأكثر جفافاً بعد أستراليا، وشهدت موسم الجفاف 2024-2025 الأسوأ منذ قرن، مما تسبب في تلف كبير للمحاصيل في مناطق مثل زامبيا وزيمبابوي.

وأبرز التقرير أن دول شمال إفريقيا تعاني من شح المياه، ويعتمد ثلث سكان جنوب الصحراء على الزراعة التي تعتمد على الأمطار، وأن 13 دولة إفريقية، من بينها إثيوبيا، ليبيا، والنيجر، تواجه خطر انعدام الأمن المائي.

ولفت إلى أن ندرة المياه في إفريقيا ترجع إلى عوامل مثل الجفاف، تغير المناخ، النمو السكاني السريع، وضعف البنية التحتية، ونقص الاستثمار، بالإضافة إلى تلوث المياه والإسراف في استخدامها.

واقترح التقرير مجموعة من الحلول لتجاوز هذه الأزمة، منها تعزيز التعاون الدولي لإدارة المياه المستدامة في القارة، وزيادة الاستثمارات في قطاع المياه، وتطوير أنظمة لترشيد استهلاك المياه وتخزينها، إلى جانب التوسع في مشاريع تحلية المياه وإعادة استخدامها.

البنوك الأمريكية والدولية توقف معاملتها المالية مع مصرف ليبيا المركزي

اقرأ المزيد