19 سبتمبر 2024

أفاد تقرير صادر عن مجلة “بيزنس إنسايدر” الأمريكية، المتخصصة في الشؤون المالية والأعمال، بأنه تم تصنيف المغرب ضمن أفضل عشر وجهات استثمارية في إفريقيا لعام 2024، محتلا المركز الخامس.

وجاء التقرير بعنوان “مكان الاستثمار في إفريقيا في عام 2024″، وقدر درجة المغرب بمعدل 0.30 نقطة، فيما تصدرت السيشل القائمة بمعدل 0.72 نقطة، تليها جزر موريس بـ0.69 نقطة، مما يعكس المناخ الاستثماري الإيجابي في تلك المناطق.

وسجلت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة نحو المغرب تراجعا خلال السنة الماضية، حيث بلغت 1.095 مليار دولار في عام 2023، مقارنةً بـ2.260 مليار دولار في عام 2022، وتظهر البيانات التأثير الكبير للتقلبات الاقتصادية العالمية على الاستثمارات في المنطقة.

هذا التصنيف يأتي في وقت يعمل فيه المغرب على تعزيز بنيته التحتية وإصلاحاته التنظيمية لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، مما يؤكد على الثقة المتزايدة في السوق المغربية كوجهة استثمارية قوية في القارة الإفريقية.

وشهد المغرب في عام 2024 تحسنا ملحوظا في مناخ الاستثمار، مما أدى إلى تحقيق عائدات قياسية، فخلال الثلث الأول من العام، سجلت رؤوس الأموال المباشرة 1.28 مليار دولار، مما يعكس زيادة كبيرة في حجم الاستثمار، بالإضافة إلى ذلك، حققت الاستثمارات الأجنبية المباشرة مستوى قياسيا بلغ 16.1 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام.

مشروع تونسي لاختصار الطرق البحرية و”تعزيز تنافسية الصادرات”

اقرأ المزيد