05 أكتوبر 2024

أفاد تقرير بأن السودان شهد أكثر من 6 آلاف معركة أودت بحياة قرابة 17 ألف مدني منذ اندلاع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023.

وأوضح موقع النزاع المسلح ومشروع بيانات الأحداث، في تقرير نُشر في “سودان تربيون”، أن النزاع امتد إلى مناطق واسعة من السودان، مما أدى إلى تعدد أطرافه وتعقيده.

ورصد التقرير أنه في الفترة من 6 أبريل إلى 10 مايو هذا العام، وقعت أكثر من 415 حادثة وأسفرت عن 875 حالة وفاة، معظمها في الخرطوم وشمال دارفور.

ولفت إلى أن سيطرة الدعم السريع على مدينة مليط في 14 أبريل أضافت ديناميكية جديدة للصراع، حيث تعرض المدنيون غير العرب لهجمات من قبل الدعم السريع و”المليشيات” المتحالفة معها.

وأكد الموقع أن سيطرة الدعم السريع على مليط تمكنها من الوصول إلى ليبيا للحصول على الإمدادات، مشيراً إلى وقوع 20 هجوم على مدنيي الزغاوة من قبل الدعم السريع في القرى المحيطة بالفاشر، حيث ارتُكبت جرائم قتل خارج نطاق القضاء وتعذيب وتدمير ممتلكات.

واعتبر الموقع أن هذه الهجمات تأتي كنوع من الانتقام من رئيس حركة السودان مني أركو مناوي وقائد حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، اللذان يقاتلان مع الجيش.

وتوقع الموقع تصاعد الهجمات العرقية من قبل الدعم السريع، لكنه أشار إلى أن هذه الهجمات قد تتوقف إذا استنفدت معارك الفاشر قدراتها.

وأشار الموقع إلى أن الجيش والحركات المسلحة المتحالفة معه يتبعون استراتيجية هجومية في الفاشر، بينما تعمل قوات الدعم السريع على تعزيز صفوفها من جميع ولايات دارفور لتنفيذ هجوم متعدد الجبهات.

ويعمل مشروع بيانات مواقع النزاع المسلح وأحداثه على جمع البيانات وتحليلها ورسم خرائط الأزمات، ويجمع معلومات عن الجهات الفاعلة والوفيات وأحداث العنف.

ليبيا.. الدبيبة يدعو حميدتي لزيارة طرابلس

اقرأ المزيد