24 أكتوبر 2024

ستة وزراء جدد ضمن تشكيلة جديدة من 30 وزيراً أجراها العاهل المغربي الملك محمد السادس في حكومة عزيز أخنوش، حيث احتفظ وزراء القطاعات السيادية بمناصبهم.

وشهد التعديل تعيين ستة كتاب دولة للمرة الأولى، مع احتفاظ وزراء القطاعات السيادية بمناصبهم.

واستقبل الملك محمد السادس، الأربعاء، أعضاء الحكومة في تشكيلتها الجديدة بالقصر الملكي بالمشور السعيد في الرباط، بعد موافقته على تعيين الوزراء الجدد الذين اقترحهم رئيس الحكومة عقب مشاورات مع حلفائه.

وتضمن التعديل الموسع، الذي يعد الأول منذ تعيين الحكومة في السابع من أكتوبر 2021، تعيين محمد سعد برادة وزيراً للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وأمين التهراوي وزيراً للصحة والحماية الاجتماعية، وأحمد البواري وزيراً للفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وعز الدين ميداوي وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وعبد الصمد قيوح وزيراً للنقل واللوجستيك، ونعيمة بن يحيى وزيرة للتضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة.

بينما احتفظ وزراء القطاعات السيادية والقطاعات الاقتصادية بمناصبهم، عرفت النسخة الثانية من الحكومة تغييرات في الهندسة الحكومية، مع تعيين كتاب الدولة في بعض الوزارات لأول مرة.

ويهدف تعيين كتاب الدولة إلى تعزيز عمل بعض الوزارات خلال الفترة المتبقية من الولاية، خاصة تلك التي تواجه ضغطاً في القطاعات التي تديرها، والتي أثارت علامات استفهام حول مردودها من قبل المواطنين.

وأعلن بيان الديوان الملكي عند تعيين أعضاء الحكومة في النسخة الأولى أنه “سيتم تعيين كتاب دولة في بعض القطاعات الوزارية لاحقاً”، لكن هذا الأمر لم يتحقق حتى الآن.

وبناءً على اقتراح رئيس الحكومة، تم تعيين أمل الفلاح السغروشني وزيرة منتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وزكية الدريوش كاتبة دولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات المكلفة بالصيد البحري.

وعُين عمر حجيرة كاتباً للدولة لدى وزير الصناعة والتجارة المكلف بالتجارة الخارجية، وأديب بن إبراهيم كاتب دولة لدى وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة المكلف بالإسكان.

كما تم تعيين هشام صابري كاتب الدولة لدى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات المكلف بالشغل، ولحسن السعدي كاتب الدولة لدى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني المكلف بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

المغرب.. العثور على فتاة داخل بئر يشعل مواقع التواصل الاجتماعي (فيديو)

اقرأ المزيد