06 يوليو 2024

أعلنت جامعة هونغ كونغ عن تطوير دواء جديد يستهدف سرطان البلعوم الأنفي، ويمكنه من تحفيز الخلايا السرطانية على التدمير الذاتي.

وفقا للبيان الصادر عن الجامعة، يعمل الدواء الجديد، المعروف بأنه يستخدم تقنية الـ mRNA، على تحفيز ما يُعرف بـ”الآلية الانتحارية” داخل الخلايا السرطانية، ما يؤدي إلى موتها الذاتي.

وأشار البحث إلى أن هذا النوع من السرطان يرتبط بشكل وثيق بعدوى فيروس إبشتاين-بار، ما يفتح الباب لاستخدام هذا العقار في علاج أنواع أخرى من السرطانات المرتبطة بهذا الفيروس.

وجاء هذا التطوير للعقار نتيجة تعاون مشترك ما بين جامعة هونغ كونغ مع مختبر جاكسون في الولايات المتحدة، ويعد خطوة مهمة في الحرب ضد السرطان.

وأظهرت تجارب أجريت على الفئران نتائج واعدة، حيث بينت فعالية العقار في القضاء على الخلايا السرطانية دون التأثير سلبا على الخلايا السليمة المحيطة، ما يمكن أن يعني ثورة في معالجة السرطان بأقل الآثار الجانبية الممكنة.

وتقنية الـ mRNA هي إحدى التقنيات البيولوجية المتطورة التي تُستخدم في عدة مجالات طبية، بما في ذلك تطوير اللقاحات وعلاج الأمراض الجينية والسرطان.

وتعتمد هذه التقنية على استخدام جزيئات RNA لتحفيز الخلايا على إنتاج بروتينات معينة قد تكون ضرورية للوقاية من الأمراض أو مكافحتها.

طلبة الجامعات الأمريكية ينتفضون دعما لإيقاف الحرب على غزة

اقرأ المزيد