19 سبتمبر 2024

حقق المغرب عائدات قياسية من تصوير الأفلام والمسلسلات الأجنبية، وفقاً لتقرير صادر عن المركز السينمائي المغربي، والذي نشر تفاصيله موقع “العمق المغربي”.

وبلغت الإيرادات حوالي مليار و109 ملايين درهم (ما يعادل 114.5 مليون دولار)، وهو أعلى رقم يحققه المغرب في هذا المجال منذ عام 2015.

وخلال العقود الأربعة الماضية، أصبح المغرب واحداً من أبرز مواقع تصوير الأفلام والمسلسلات في العالم، حيث صنفته صحيفة “ذا غارديان” البريطانية في أبريل 2015 كأفضل ثاني وجهة لتصوير الأفلام على مستوى العالم.

وتصدر الجزء الثاني من فيلم “Gladiator” قائمة الاستثمارات الأجنبية في المغرب، بميزانية بلغت 306 ملايين و113 ألف درهم (أكثر من 31.6 مليون دولار)، تبعه المسلسل الإنكليزي “Atomic” بميزانية 150 مليون درهم (نحو 15.5 مليون دولار)، فيما جاء المسلسل الألماني “The Terminal List” في المركز الثالث بميزانية 125 مليون درهم (حوالي 13 مليون دولار).

 

ومنذ العشرينيات من القرن الماضي، شكل المغرب وجهة مفضلة لتصوير الأفلام والمسلسلات الأجنبية، بدءاً من فيلم “مكتوب” الذي صُوّر في طنجة عام 1919، مروراً بأفلام شهيرة مثل “عطيل” لأورسون ويلز و”الرجل الذي يعرف أكثر من اللازم” لألفريد هيتشكوك.

وعلى مدار السنوات، تم تصوير العديد من الأفلام والمسلسلات العالمية في المغرب، مثل “Gladiator”، “Babel”، “Mission: Impossible – Rogue Nation”، “Inception”، و”John Wick 3: Parabellum”، إلى جانب مسلسلات مثل “Game of Thrones” و”Prison Break”.

 

ويعتمد المغرب في جذب شركات الإنتاج السينمائي والتلفزيوني على تنوعه الطبيعي الفريد، بما في ذلك الجبال المكسوة بالثلوج، والصحاري الواسعة، والقصور التاريخية، بالإضافة إلى البنية التحتية الحديثة وتسهيلات التصوير مثل الدعم العسكري، وتخفيضات الخطوط الجوية المغربية، والإعفاءات الضريبية، واستوديوهات التصوير المتطورة في مدن مثل الدار البيضاء وورزازات.

توصية بإلغاء اتفاقية الصيد البحري بين المغرب وأوروبا

اقرأ المزيد