18 أكتوبر 2024

شهدت الجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2025 تناقضات كبيرة في أداء المنتخبات العربية، حيث حجزت منتخبات مصر والجزائر مقاعدها مبكرا في البطولة، بينما تواجه تونس وليبيا تحديات كبيرة تهدد حظوظهما في التأهل.

وتراجعت نتائج المنتخب التونسي بعد بداية قوية بفوزين على مدغشقر وغامبيا، بشكل غير متوقع مع خسارة أمام جزر القمر على أرضه في الجولة الثالثة.

وتفاقمت الأزمة بالتعادل مع نفس الفريق (1-1) في الجولة الرابعة، ما أثار موجة انتقادات حادة ضد المدرب فوزي البنزرتي ولاعبيه.

ورغم تصدر تونس المجموعة الأولى بـ 7 نقاط، إلا أن المنتخب التونسي لا يزال في وضع حرج، حيث يبتعد بنقطة واحدة فقط عن جزر القمر وبنقطتين عن غامبيا، ما يجعل المواجهتين المقبلتين ضد مدغشقر وغامبيا حاسمتين لمصير “نسور قرطاج”.

وفي سياق متصل، لم يتمكن منتخب ليبيا من تحقيق أي فوز في مبارياته الثلاث الأولى، ما وضعه في قاع المجموعة الرابعة بنقطة واحدة.

وعلى الرغم من استعداد الفريق لمباراة مهمة ضد نيجيريا على أرضه في طرابلس، تحولت الأمور إلى أزمة بعدما غادرت بعثة نيجيريا ليبيا احتجاجا على سوء الاستقبال، ما أدى إلى إلغاء المباراة وانتظار قرار لجنة الانضباط في الاتحاد الإفريقي.

ونجح منتخب مصر في حجز بطاقة التأهل للنهائيات مبكرا بعد تحقيقه أربعة انتصارات متتالية دون تلقي أي أهداف، متفوقا على كل منافسيه، موريتانيا والرأس الأخضر وبوتسوانا، وذلك بفضل الأداء المتماسك للنجم محمد صلاح وزملائه، وتبدو مصر مستعدة للظهور بقوة في النهائيات المقبلة.

من جهتها، أظهرت الجزائر أداء استثنائيا في التصفيات، حيث حققت العلامة الكاملة بتصدر المجموعة الخامسة بـ 12 نقطة من أربع مباريات، كما سجل “محاربو الصحراء” ثاني أفضل حصيلة تهديفية في التصفيات، ما يؤكد قوتهم الهجومية قبل النهائيات.

وأبدى منتخب المغرب رغم ضمانه المشاركة كبلد مستضيف، أداء لافتا في التصفيات، حيث حقق العلامة الكاملة في مواجهاته حتى الآن ضمن المجموعة الثانية، ما يعزز من طموحات “أسود الأطلس” لتقديم مستوى مميز في النهائيات.

وأحدث المنتخب السوداني مفاجأة كبيرة بعد تفوقه على غانا في الجولة الرابعة ليحتل المركز الثاني في المجموعة السادسة.

يحتاج المنتخب السوداني إلى نقطة واحدة فقط لضمان التأهل، ما يعتبر إنجازا كبيرا في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها البلاد.

تعزيز التعاون العسكري وأمن الحدود في محور ليبيا والنيجر

اقرأ المزيد