08 يوليو 2024

أثار مقطع فيديو ظهر فيه رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة في ليبيا، عبدالحميد الدبيبة، غضب الليبيين بعدما اتهمهم بأنهم “شعب اتكالي يأكل ببلاش”.

وجرى تداول المقطع الذي أظهر الدبيبة يتحدث عن استهلاك الموارد والمشاكل الاقتصادية على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال الدبيبة في الفيديو: “إن 40 مليار دولار من الإنفاق الحكومي غير واضحة الوجهة”، مشيرا إلى أن الليبيين يستفيدون من خدمات مجانية ويرغبون في زيادة في الرواتب وتوفير الوقود والكهرباء والماء بشكل مجاني.

وتعقيبا على هذه التصريحات، رد رئيس المؤسسة الليبية للإعلام، محمد بعيو، مشيرا إلى أن الليبيين لا يستفيدون من خدمات مجانية، وأن تكلفة المعيشة قد ارتفعت بشكل كبير.

وأضاف مخاطبا الدبيبة: “هل تعلم أن وزارة واحدة تابعة للدبيبة اشترت 5000 سيارة خلال شهر فقط، وهي وزارة الداخلية”، داعيا رئيس الحكومة إلى الإفصاح عن مصاريفه ورحلاته الخاصة.

وفي خضم هذا الجدل، أعلن الدبيبة أن حكومته تعتزم طرح قضية رفع الدعم عن الوقود للاستفتاء العام، مؤكدا استعداده للنقاش حول كيفية منع إهدار الموارد ومحاربة التهريب.

كما أشار إلى نيته توفير تعويضات للمواطنين لتغطية تكاليف البنزين وتحفيز الاقتصاد المحلي، مع التأكيد على أهمية الشفافية في إدارة النفقات الحكومية.

الخارجية الليبية: تربطنا علاقة طويلة الأمد بروسيا ونعتمد عليها بإيجاد توازن في المنطقة

اقرأ المزيد