05 يوليو 2024

أعلنت كوريا الجنوبية اليوم استئناف بثها الدعائي الموجه إلى كوريا الشمالية، ردا على استئناف الأخيرة إطلاق بالونات القمامة إلى جارتها الجنوبية.

وأكدت الرئاسة الكورية الجنوبية في بيان لها أن البلاد ستنصب مكبرات صوت نحو كوريا الشمالية وتبدأ ببث مواد دعائية، وأشارت إلى أن الشمال يتحمل كامل مسؤولية تصعيد التوتر بين الكوريتين.

وأضافت الرئاسة أن الإجراءات المتخذة قد تكون صعبة على النظام في كوريا الشمالية تحملها، ولكنها تهدف إلى إرسال رسائل توعية وأمل إلى الجيش والمواطنين الكوريين الشماليين.

وعقد مجلس الأمن الوطني الكوري الجنوبي اجتماعا بعد العثور على مئات البالونات المحملة بالقمامة في العاصمة سول والمناطق القريبة من الحدود خلال الليلة الماضية وفي وقت مبكر من صباح اليوم الأحد.

وأعلن الجيش الكوري الجنوبي أن الشمال أطلق نحو 330 بالونا محملة بالقمامة بدءا من أمس السبت، وسقط نحو 80 منها في كوريا الجنوبية، وذكرت هيئة الأركان الجنوبية أن تحليل البالونات أظهر أنها لا تحتوي على مواد خطيرة.س

وحذرت كوريا الجنوبية من أنها ستتخذ إجراءات لا تطاق ضد كوريا الشمالية إذا استمرت في إرسال بالونات القمامة.

وذكرت أن هذه الإجراءات قد تشمل إطلاق بث دعائي عبر مكبرات صوت مثبتة على الحدود وموجهة إلى الشمال.

وقالت بيونغ يانغ إنها ترسل البالونات ردا على منشورات مناهضة لها أطلقها نشطاء كوريون جنوبيون في إطار حملة دعائية. ووضحت أنها أطلقت المئات من بالونات القمامة منذ أواخر مايو الماضي.

وأعلنت كوريا الشمالية في الثاني من يونيو أنها ستوقف إرسال البالونات مؤقتا لأن 15 طنا من القمامة التي أرسلتها ربما تكفي لإيصال الرسالة حول مدى انزعاجها، وتعهدت باستئناف إرسالها بكميات أكبر بمئات الأمثال إذا أرسل الجنوب المنشورات مجددا.

وأطلق نشطاء في كوريا الجنوبية في الأسابيع الأخيرة عشرات البالونات إلى الشمال تحمل موسيقى البوب الكورية الجنوبية وأوراقا مالية من فئة الدولار ومنشورات دعائية مناهضة لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، وأثار ذلك غضب بيونغ يانغ التي ردت بإرسال بالونات مليئة بالنفايات.

وأرسلت بيونغ يانغ عبر الحدود في أواخر مايو وأوائل يونيو آلاف البالونات التي تحمل أعقاب سجائر وورق مراحيض، قبل أن تعلن وقف حملتها مؤقتا.

كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا عابرا للقارات يسقط في مياه اليابان

اقرأ المزيد