11 أكتوبر 2024

هاجم مستشار قائد قوات الدعم السريع في السودان، الباشا طبيق، مصر ودعا إلى وقف الصادرات السودانية إليها، مشيراً إلى أن “الخيارات مفتوحة للتعامل مع الملف المصري”.

وجاءت هذه التصريحات بعد وصف الخارجية المصرية لقوات الدعم السريع بأنها “مليشيا”، وذلك في ردها على اتهامات قائد القوات محمد حمدان دقلو (حميدتي) لمصر بالتدخل في النزاع السوداني.

وفي منشور عبر منصة “إكس”، قال طبيق إن تصريحات الخارجية المصرية تعكس “الحقد الدفين” ضد قوات الدعم السريع، مشيراً إلى أن مصر “كشفت عن وجهها الحقيقي بتدخلها السافر” في السودان، وادعى أن مصر مسؤولة عن تدمير البنى التحتية في البلاد، وهو ما اعتبره امتداداً لمواقف تاريخية ضد السودان.

وكان “حميدتي” قد اتهم الجيش المصري في تسجيل مصور، بتنفيذ ضربات جوية استهدفت قواته جنوب الخرطوم، كما اتهم مصر بتدريب الجيش السوداني وإمداده بطائرات مع استمرار الحرب بين قوات الدعم السريع والجيش، وقال “الآن تقاتلنا مصر” التي اتهمها بأنها واحدة من 6 بلدان، بينها إيران، تتدخل في النزاع.

ومن جانبها، نفت الخارجية المصرية هذه الاتهامات في بيان صدر مساء الأربعاء، ووصفت مزاعم “حميدتي” بأنها “لا أساس لها”، داعية المجتمع الدولي للتحقق من الأدلة المزعومة.

يذكر أن مصر تشارك في جهود الوساطة الدولية، إلى جانب الولايات المتحدة والسعودية، لوقف الحرب في السودان، وكانت قد استضافت محادثات سياسية بين الفصائل المتنازعة في وقت سابق من هذا العام.

السودان يواجه أكبر أزمة نزوح في تاريخه

اقرأ المزيد