28 أكتوبر 2024

سفينة ‘عروج ريس’ تصل مقديشو للبدء في مسح سيزمي للغاز والنفط، ضمن اتفاقية استراتيجية بين تركيا والصومال.

ووصلت سفينة الأبحاث السيزمية التركية “عروج ريس” إلى ميناء مقديشو الدولي، مصحوبة بفرقاطات ومروحيات حربية وسفن دعم، لبدء مهمتها في تنفيذ مسح سيزمي ثلاثي الأبعاد للغاز والنفط في السواحل الصومالية.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الاتفاقية الاقتصادية والأمنية المبرمة بين تركيا والصومال في بداية هذا العام.

وأقيم حفل في ميناء مقديشو بحضور الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ووزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، حيث تم الإعلان عن انطلاق عملية المسح السيزمي.

ووصف الرئيس الصومالي المناسبة بأنها “حدث تاريخي عظيم” يهدف إلى تعزيز اقتصاد الصومال واستثمار الموارد الطبيعية المتاحة في البلاد.

وأثنى الرئيس على دور تركيا في دعم الصوماليين وجذب الانتباه العالمي إلى الفرص الاستثمارية المتاحة في البلاد.

وأعلن الوزير التركي عن توقيع اتفاقية بين شركة الطاقة المملوكة للدولة التركية (تباو) وهيئة البترول الصومالية للتنقيب البري المشترك عن النفط والغاز في الصومال.

ووقعت اتفاقية في منتصف هذا العام للتنقيب عن الهيدروكربونات وإنتاجها في ثلاث مناطق بحرية قبالة السواحل الصومالية، بمساحة تقدَّر بنحو 15 ألف كيلومتر مربع.

وأصبحت تركيا في السنوات الأخيرة حليفة قوية للحكومة الصومالية، حيث قامت ببناء المدارس والمستشفيات والبنية التحتية، بالإضافة إلى تقديم منح دراسية للصوماليين للدراسة في تركيا.

وافتتحت تركيا في عام 2017 أكبر قاعدة عسكرية لها في الخارج بمقديشو، حيث تقدم تدريبات للجيش والشرطة الصوماليين.

وترافق سفينة التنقيب التركية “عروج ريس” خلال مهمتها سفينتا الدعم والإسناد “زغانوس باشا” و”سنجار”، وسفينة التتبع “أطامان”، إضافة إلى فرقاطتين للبحرية التركية.

وستخزَّن بيانات البحث السيزمي التي ستجمعها “عروج ريس” في مديرية معالجة البيانات التابعة لشركة “تباو” بالعاصمة أنقرة، وفي حال التوصل إلى بيانات ومؤشرات إيجابية، ستبدأ عملية التنقيب عن الطاقة في المنطقة.

اختتام مؤتمر ليبيا الدولي للصناعة والتكنولوجيا في طرابلس

اقرأ المزيد