04 يوليو 2024

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن ترحيل أربعة مواطنين سوريين من البلاد، في خطوة تأتي في إطار الإجراءات القانونية المتخذة لضمان الصالح العام.

ونشرت الجريدة الرسمية تفاصيل القرار، وبينت أنه يأتي بعد الاطلاع على قانون دخول وإقامة الأجانب وتعديلاته في جمهورية مصر العربية.

ويتضمن القرار رقم 988 لسنة 2024 ترحيل كل من عماد أحمد قطان، محمد يمان محمد كنان قاطرجي، محمد كمال يوسف عريضة، وأسامة أحمد المرجى، وتم تكليف مدير الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بتنفيذ القرار.

وأكد مصدر مسؤول أن السلطات المصرية تعاملت مع القضية وفقا للإطار القانوني المعمول به، مشيرا إلى أن الإجراءات التي تم اتخاذها تتوافق مع الالتزامات القانونية للدولة وتم تنفيذها بشكل متسق ومؤسسي دون تمييز.

تستضيف مصر نحو تسعة ملايين مقيم ولاجئ من حوالي 133 دولة، ما يمثل 8.7% من إجمالي عدد السكان البالغ تقريبا 110 ملايين نسمة.

وتُقدر المفوضية عدد اللاجئين السوريين المسجلين في مصر بـ 137 ألف شخص، أما وزارة الداخلية المصرية فبينت أن عدد السوريين المتواجدين في مصر حتى في يناير 2024 يُقدر بـ 550 ألف شخص، علما أن هذا الرقم كان حسب منظمة الهجرة الدولية عام 2022 يقدر 1.5 مليون سوري.

مصر تنفي موافقتها على إقامة منفذ بديل لمنفذ رفح وتؤكد رفضها دخول قواتها إلى غزة

اقرأ المزيد