19 سبتمبر 2024

أعلنت وزارة العمل تحقيق تقدم ملحوظ في خفض معدلات البطالة بالبلاد، حيث انخفضت من 13% في العام 2014 إلى 7% في العام الجاري.

وأشارت مديرة الإدارة العامة للتشغيل بالوزارة، هبة أحمد، إلى أن هذا التحسن يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة لقضايا التوظيف.

وفي تصريحات لقناة “صدى البلد” المصرية، ذكرت أحمد أن الوزارة وفرت أكثر من 3400 فرصة عمل جديدة في 55 شركة موزعة على 16 محافظة، بالإضافة إلى خلق 14 ألف فرصة عمل خصيصا للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

ونوهت إلى أن الشباب الباحث عن عمل يمكنه الاستفادة من الفرص المتاحة عبر الموقع الرسمي للوزارة أو من خلال صفحتها على فيسبوك.

وأكدت أحمد أن النمو في فرص العمل يأتي نتيجة للمشروعات الكبرى التي تنفذها الدولة، ما يسهم في استيعاب العمالة بشكل فعال ودائم.

وبلغت معدلات البطالة في مصر عام 2020 حوالي 9.6% خلال الربع الأول، وارتفعت إلى حوالي 9.7% في الربع الثاني بسبب تأثيرات جائحة كوفيد-19، لكن المعدل بدأ بالانخفاض تدريجيا خلال النصف الثاني من العام.

وشهدت مصر عام 2021 انخفاضا مستمرا في معدل البطالة، حيث وصل إلى حوالي 7.4% بنهاية العام، واستمر الانخفاض عام 2022 ليصل إلى حدود 7.2%، وخلال عام 2023 واصل معدل البطالة انخفاضه، وسجل7.1% في الربع الثالث.

ويعود تراجع نسب البطالة إلى نمو بعض القطاعات داخل سوق العمل، حيث شهدت القطاعات الإدارية والمكتبية نموا في إنتاج الوظائف، مثل خدمة العملاء وتكنولوجيا المعلومات وتطوير البرمجيات، والمبيعات والتجزئة، والتسويق والدعاية والإعلان والعلاقات العامة.

معرض للصناعات المصرية في موسكو 2025

اقرأ المزيد