09 يوليو 2024

أعلنت الخطوط الجوية الليبية عن حادثة تحويل مسار إحدى طائراتها بسبب ظروف جوية صعبة أثناء محاولة الهبوط.

وأوضح بيان للشركة أن الرحلة المتجهة من تونس إلى معيتيقة واجهت تغيرات مفاجئة في سرعة واتجاه الرياح، ما دفع قائد الطائرة إلى إلغاء عملية الهبوط والتوجه نحو مطار مصراتة الدولي كبديل أمن.

وبينت الشركة أن هذه الرياح المقصية التي تعرضت لها الطائرة تتسم بتقلبات شديدة وغير متوقعة، ما شكل خطراً على سلامة الهبوط.

وقرر قائد الطائرة اتباع الإجراءات القياسية للسلامة، وإلغاء محاولة الهبوط الأولى بعد تقييم الوضع، ولم يتمكن من الهبوط مجددا بسبب استمرار الرياح العاتية.

واعتذرت الشركة للركاب عن الإزعاج والقلق الذي سببته هذه الظروف، مؤكدة أن قرار تحويل الرحلة جاء حرصاً على سلامة الجميع على متن الطائرة.

وتعبر الرياح المقصية ظاهرة مناخية ناتجة عن اختلاف مفاجئ في سرعة الرياح أو اتجاهها بين نقطتين من الغلاف الجوي قريبتين بما يكفي، ويمكن أن تكون رأسية أو أفقية، وتحدث في أماكن وظروف مختلفة مثل التقاء الجبهات الهوائية، بالقرب من العقبات الجبلية، وفي الجزء العلوي من طبقة الانقلاب الحراري.

وتؤثر الرياح المقصية بشكل كبير على الطائرات، خاصة أثناء الإقلاع والهبوط، حيث يمكن أن تعرقل حركة الطائرة عن طريق تعطيل سرعة الرياح النسبية أو إنتاج اضطرابات هوائية، ويمكن أن تكون الرياح المقصية خطيرة جدا على الطيران وتؤدي إلى حوادث إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.

 

السلطات الإيطالية تعتقل ضابط خفر سواحل ليبي بتهمة تهريب السجائر

اقرأ المزيد