05 يوليو 2024

وصلت إلى مدينة غدامس غرب ليبيا، نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، جورجيت غاليون للإعداد لحوار ليبي وتشكيل حكومة موحدة تتولى الإشراف على الانتخابات.

وتأتي الزيارة في إطار التحضير لقدوم وفد موسع من الأمم المتحدة إلى المدينة، بقيادة ستيفاني خوري، الممثلة الخاصة بالإنابة للأمين العام.

ومن المقرر خلال الزيارة، أن يجتمع المسؤولون الأمميون مع كبار الشخصيات والأعيان في غدامس لمناقشة التفاصيل اللوجيستية والأمنية اللازمة لاستضافة الحوار.

وسيجمع الحوار المعنيين الرئيسيين من مجلسي النواب والدولة وغيرهم من الفاعلين الأساسيين لتحقيق توافق يسهم في حل الأزمة المتفاقمة في ليبيا.

وتتزامن هذه الخطوات مع اجتماع مرتقب في القاهرة بين رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة، ومحمد تكالة، وذلك ضمن مساعي تحقيق تفاهمات بخصوص الانتخابات وتشكيل حكومة جديدة.

وأثارت الخلافات الأخيرة حول التعديل الدستوري والاعتراف بحكومة الاستقرار في بنغازي جدلا واسعا، حيث انتقد تكالة بشدة نهج صالح، واصفا إياه بأنه يحمل تجاوزات ويشكل مناكفة سياسية.

وكما انتقد في حواره مع هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، عمل المبعوث الأممي السابق عبد الله باتيلي لعدم جهوده في تقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين.

يذكر أن أبرز نقاط الخلاف بين المجلس الأعلى للدولة والبرلمان الليبي تتعلق بالقوانين الانتخابية وشروط الترشح للانتخابات الرئاسية.

ويصر المجلس الأعلى للدولة على منع العسكريين ومزدوجي الجنسية من الترشح لرئاسة البلاد، بينما يعارض مجلس النواب هذه الشروط.

ليبيا.. وزارة الزراعة تعتزم إنشاء مشروع لزراعة القمح بمساحة تقدر بـ100 ألف هكتار

اقرأ المزيد