04 يوليو 2024

أصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيرا للمواطنين في عدة دول بما في ذلك المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، والبرازيل، بخصوص حقن التنحيف المزيفة التي تم اكتشافها وتشكل خطرا مميتا.

ونشرت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية تقريرا لمنظمة الصحة العالمية يبين أن هذه الحقن تحتوي على مواد ضارة أو مكونات غير معلنة تعرض حياة الأشخاص للخطر.

وكشفت المنظمة أن هذه المنتجات المغشوشة تجد طريقها إلى المستهلكين من خلال قنوات التوريد المنظمة، بما في ذلك العيادات والممارسين الطبيين المرخصين، ما يزيد من صعوبة التعرف عليها كمنتجات مزيفة.

وبينت المنظمة أن ثلاث دفعات مزورة من منتج سيماجلوتيد (من ماركة Ozempic المحددة)، تم اكتشافها في البرازيل، والمملكة المتحدة في أكتوبر 2023، والولايات المتحدة الأمريكية في ديسمبر 2023.

وأوضحت أن نظام المراقبة والرصد العالمي لمنظمة الصحة العالمية (GSMS) لاحظ زيادة في التقارير المتعلقة بمنتجات سيماجلوتيد المغشوشة منذ عام 2022.

كما أكدت الصحة العالمية على أهمية توخي الحذر الشديد من قبل الهيئات التنظيمية والمستهلكين على حد سواء، منوهة إلى ضرورة الانتباه لعلامات التحذير الشائعة، مثل الأخطاء الإملائية على العبوات، وأهمية التأكد من المصادر قبل الاقتناء أو استخدام أي حقن لإنقاص الوزن.

وأشارت إلى أن الوضع يتطلب استجابة عاجلة لحماية الصحة العامة وضمان سلامة المواطنين، ما يعكس الحاجة الملحة للتعاون الدولي والتدخل التنظيمي لمنع توزيع هذه المنتجات الخطيرة.

يذكر أنه في عام 2022، كان هناك 2,5 مليار شخص بالغ (بعمر 18 عاماً فما فوق) يعانون من زيادة الوزن أي ما نسبته 43%، منهم 890 مليون شخص من المتعايشين مع السمنة، أي ما نسبته 16%، وفق إحصاءات منظمة الصحة العالمية.

إيطاليا تصادر أسلحة صينية متوجهة لليبيا

اقرأ المزيد