06 أكتوبر 2024

حذر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، طلال الميهوب، من تداعيات الدور الأمريكي في دعم الفصائل المسلحة بالمنطقة الغربية.

وأشار الميهوب حسب ما أورده موقع “أخبار ليبيا 24″، إلى أن واشنطن تسعى إلى تشكيل “الفيلق الأوروبي-الليبي”، وهو ما يهدد الاستقرار في البلاد.

وأوضح الميهوب أن الأجندة الأمريكية تقوم على تعزيز نفوذها في المنطقة من خلال دعم الجماعات المسلحة، وهو ما يجد رفضاً واضحا من الشعب الليبي الذي يطالب بانتخابات كمخرج من الأزمة، ويجعل تحقيق التوافق بين الأطراف الليبية حول الانتخابات وتوحيد المؤسسة العسكرية صعبا.

كما أكد الميهوب على الحاجة الماسة لموقف موحد من قبل الأطراف الليبية لمواجهة التدخلات الخارجية وتعزيز الحوار الوطني والتوافق الداخلي، وطلب من المجتمع الدولي دعم العملية الديمقراطية في ليبيا بدلا من التدخل في شؤونها.

وتشير عدد من التقارير أن الولايات المتحدة هي الراعي الرئيسي للمبادرة الفيلق الأوروبي – الليبي، وذلك بمشاركة دول أوروبية في المبادرة، مع ترجيح مشاركة فرنسا وإيطاليا، ومن المفترض أن يشكل الفيلق قوة عسكرية في غرب ليبيا، ويهدف لتأمين الحقول النفطية ومكافحة الإرهاب، والمساعدة في بسط السيطرة على البلاد.

“الدبيبة يقودنا للخراب”.. إسماعيل الشتيوي ينفي ترشحه لرئاسة الحكومة الليبية

اقرأ المزيد