06 يوليو 2024

احتفت وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي في الجزائر بالحاجة بن نايل ربيحة، البالغة من العمر 92 سنة، لترشحها لنيل شهادة البكالوريا.

والتحقت الحاجة ربيحة، المولودة عام 1932، بمركز الامتحان في ثانوية بن لحرش البشير بحاسي بحبح بمحافظة الجلفة، ضمن شعبة الآداب والفلسفة، في إطار سعيها لتحقيق حلم نيل شهادة البكالوريا التي تفتح أبواب التعليم العالي.

وبدأت رحلة الحاجة ربيحة مع التعليم عندما التحقت بصفوف محو الأمية ونالت شهادة التحرر في عام 2015، ثم التحقت بالسنة الأولى متوسط عبر بوابة الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد في موسم 2015/2016، وتابعت مسارها التعليمي حتى اجتازت شهادة التعليم المتوسط.

وتابعت في رحلة التعليم الثانوي لتصل إلى آخر محطة وهي البكالوريا السنة الماضية وتجتاز دورة 2023 وهي بعمر الـ91 سنة، ومع أنها لم توفق في نيلها إلا أنها بقيت متشبثة بالمشاركة، وهو ما جسدته هذه السنة عندما سجلت نفسها والتحقت بمراكز الامتحان.

وتحولت قصة الحاجة ربيحة إلى مصدر إلهام للكثيرين، حيث تناقل النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي صورها داخل مركز الامتحان مؤكدين أن عزيمتها تشكل حافزاً قوياً للشباب لمواصلة تعليمهم وعدم الاستسلام للفشل.

يذكر أن امتحانات البكالوريا دورة يونيو 2024، انطلقت يوم الأحد الماضي وانتهت يوم الخميس، بمشاركة أكثر من 860 ألف مترشح موزعين على 2893 مركز إجراء في جميع ولايات البلاد.

وتُعتبر هذه الامتحانات بوابة مهمة نحو التعليم العالي في الجزائر، وتجذب سنوياً عدداً كبيراً من المترشحين من مختلف الأعمار والخلفيات، بمن فيهم كبار السن الذين يسعون لتحقيق أحلامهم في نيل الشهادة.

الجزائر تحتفظ بموقعها كأكبر مصدّر للغاز إلى إسبانيا للشهر السادس على التوالي

اقرأ المزيد