19 سبتمبر 2024

أثرت مخاوف تراجع الطلب الصيني وتعطل الإنتاج في ليبيا على أسواق النفط العالمية، حيث شهدت أسعار خام برنت انخفاضا خلال الجلسة الآسيوية اليوم الثلاثاء.

وسجلت العقود الآجلة لبرنت تراجعا بمقدار 37 سنتا، أو ما يعادل 0.48%، لتصل إلى 77.15 دولار للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط في الولايات المتحدة بنحو 28 سنتا إلى 73.55 دولار.

وأوضح الخبير الاقتصادي في آي.إن.جي، وارين باترسون، أن الضغوط المستمرة على أسعار النفط ناجمة عن التباطؤ الاقتصادي في الصين، حيث أظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات تدهورا لم يكن متوقعا في أغسطس، ما زاد من القلق حول الطلب.

في السياق نفسه، أفادت البعثة الأممية للدعم في ليبيا بأنها قادت محادثات في طرابلس أمس الإثنين لمعالجة الأزمة في المصرف المركزي الليبي، والتي أدت إلى تراجع كبير في الإنتاج النفطي، الذي هبط إلى أقل من نصف مستوياته المعتادة.

وتعرضت ناقلتي نفط لهجوم في البحر الأحمر أمس الإثنين، لكنه لم يسفر عن أضرار جسيمة، وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الحادث.

وأوقفت مصفاة “غازبروم نفط”  في روسيا عملياتها في إحدى الوحدات لإجراء إصلاحات بعد أن اندلع حريق نتيجة ضربة بطائرة مسيرة يوم الأحد الماضي.

يذكر انه في بداية سبتمبر 2024، شهدت أسعار النفط تراجعا ملحوظا، حيث انخفض سعر خام برنت إلى حوالي 76 دولارا للبرميل، وهذه الانخفاضات كان سببها ضعف البيانات الاقتصادية من الصين، ما أثار مخاوف حول الطلب العالمي على النفط، كما ساهمت التوترات الجيوسياسية بدفع الأسعار للارتفاع مرة أخرى.

 

انخفاض تدفقات المهاجرين غير النظاميين من تونس إلى إيطاليا

اقرأ المزيد