04 يوليو 2024

أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، عبدالمنعم العربي، أنه سيتم إعادة افتتاح معبر رأس اجدير الحدودي بين ليبيا وتونس غدا الأثنين.

ويأتي التصريح الذي نشره موقع “بوابة الوسط”، بعد تعثر عدة محاولات سابقة لإعادة فتح المعبر، على الرغم من توقيع اتفاق أمني بين السلطات الليبية والتونسية.

وكانت حكومة الوحدة الوطنية الليبية المنتهية الولاية والحكومة التونسية وقعتا في 12 يونيو الماضي، اتفاقا أمنيا لإعادة فتح معبر رأس اجدير، ويهدف الاتفاق إلى إعادة تشغيله بعد إغلاقه لمدة ثلاثة أشهر، ما أثر بشكل كبير على حركة الأشخاص والمركبات بين البلدين.

يُذكر أن المعبر شهد اشتباكات مسلحة في 19 مارس الماضي، بين قوات وزارة الداخلية الليبية ومسلحين من المنطقة الحدودية، ما أدى إلى إغلاقه من قبل السلطات الليبية والتونسية.

ومنذ إغلاق معبر رأس اجدير في مارس الماضي، تم تحويل حركة المسافرين والشاحنات التجارية إلى معبر ذهيبة وازن، ما تسبب في ضغط كبير وزيادة مدة الانتظار، التي تجاوزت في بعض الأحيان 20 ساعة، بحسب بيانات رقابة منفذ وازن البري.

ومن المتوقع أن يسهم إعادة افتتاح معبر رأس اجدير في تخفيف الضغط على معبر ذهيبة وازن، وتحسين حركة المرور بين البلدين، ويعيد الأمل للسكان المحليين والتجار الذين تأثروا بشكل كبير بالإغلاق الطويل للمعبر.

يذكر أن معبر ذهيبة وازن الذي يستخدم حاليا يضم مرافق حديثة للتفتيش والجمارك، وتراجعت حركته خلال السنوات الأخيرة، وفي عام 2023 تمّ إعادة افتتاحه بشكل جزئي.

اعتراض 9000 مهاجر غير نظامي وإعادتهم إلى ليبيا منذ بداية العام

اقرأ المزيد