06 يوليو 2024

تم التوقيع في مصر على اتفاقية تأسيس “بنك الطاقة الإفريقي” برأسمال مبدئي 5 مليارات دولار بهدف تنمية موارد الطاقة بالقارة الإفريقية، وتوفير التمويل للاستثمار في قطاعات النفط والغاز والطاقات المتجددة.

ووقعت الاتفاقية بين منظمة منتجي البترول الأفارقة (APPO) والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك)، وصادقت عليها وزارة البترول المصرية، وأقرها رئيس مجلس إدارة أفريكسيم بنك، البروفيسور بيندكت أوراما، ، والأمين العام لمنظمة منتجي البترول الأفارقة الدكتور عمر فاروق إبراهيم.

وبين وزير البترول المصري، طارق الملا، بأن تأسيس البنك يمثل خطوة جوهرية نحو تحقيق الاستقلالية في تدبير الموارد المالية لمشروعات الطاقة، مشيرا إلى أن الفجوة المتزايدة بين الإنتاج والاحتياجات الإفريقية للطاقة تستلزم مثل هذه الخطوات البناءة.

وأضاف الملا أن البنك سيعمل على تمكين الدول الإفريقية من التغلب على العقبات التمويلية التي تحول دون استغلال الموارد الطبيعية الغنية بالقارة، مؤكداً أن الطاقات المتجددة وحدها لا تكفي لسد الاحتياجات المتزايدة.

وتعهدت كل دولة إفريقية عضو في البنك بمساهمة لا تقل عن 83 مليون دولار، بإجمالي نحو 1.5 مليار دولار، بالإضافة إلى مساهمات مماثلة من أفريكسيم بنك و APPO، مع توقعات بجذب استثمارات إضافية تصل إلى ملياري دولار من مستثمرين دوليين، بما في ذلك صناديق الثروة السيادية من الشرق الأوسط.

يذكر أن منظمة منتجي البترول الأفارقة (APPO) تُعنى بدعم دول إفريقيا المنتجة للنفط وتعزيز التعاون بينها، وتم توقيع اتفاقية إنشائها في يناير 1987 في لاجوس، نيجيريا، ومقرها الرئيسي يقع في برازافيل، الكونغو.

وتضم APPO حاليا 18 دولة إفريقية وتهدف إلى تعزيز التعاون بين هذه الدول في قطاع النفط والغاز، وتعزيز استدامة صناعة النفط والغاز في إفريقيا.

السودان.. 20 ألف شخص ينزحون من بيوتهم كل يوم

اقرأ المزيد