18 أكتوبر 2024

اشترى الملياردير الأمريكي كِن غريفين، هيكل عظمي لديناصور من نوع ستيغوصور بمبلغ 44.6 مليون دولار في مزاد نظمته دار “سوذبيز” في نيويورك.

وغريفين هو رئيس صندوق التحوط “سيتاديل” والمتبرع البارز للحزب الجمهوري، والذي يعتزم إعارته لمؤسسة أمريكية لعرضه للجمهور، بحسب دار “سوذبيز”.

وسبق لغريفين، الذي تقدر ثروته بنحو 37.8 مليار دولار وفقاً لمجلة “فوربس”، أن اشترى سابقاً نسخة نادرة من الدستور الأمريكي في نوفمبر 2021 بمبلغ 43 مليون دولار وأعارها مجاناً لمتحف حكومي في ولاية أركنسو، كما تبرع بمبلغ 16.5 مليون دولار لمتحف “فيلد ميوزيوم” في شيكاغو لعرض عينة من التيرانوصور ريكس “سو”.

ونقلت “وول ستريت جورنال” عن غريفين قوله إن “أبيكس”، وهو الاسم الذي يطلق على الديناصور، “وُلِدَ في أمريكا وسيبقى في أمريكا”.

ويعود تاريخ “أبيكس”، إلى 150 مليون سنة، ويُعتبر من أكثر الهياكل العظمية المكتشفة اكتمالاً حتى اليوم، ويضم 254 عظمة متحجرة من إجمالي 319، ويبلغ ارتفاعه 3.3 متراً.

واكتُشف “أبيكس” في مايو 2022 على أرض يملكها عالم الإحاثة جايسن كوبر، الذي تعاون مع “سوذبيز” لضمان الشفافية في تنظيم المزاد.

يذكر أن الرقم القياسي السابق لأغلى هيكل عظمي لديناصور كان 31.8 مليون دولار، وحققه تيرانوصور ريكس يحمل اسم “ستان” في نيويورك عام 2020.

وأثارت هذه المزادات جدلاً بين علماء الإحاثة الذين يرون أن بيع الأحافير يقلل من فرص عرضها في المتاحف واستخدامها في الأبحاث العلمية.

ويُعد “أبيكس” أكبر بنسبة 30% من الهيكل العظمي الأكثر اكتمالاً والمعروض في متحف التاريخ الطبيعي في لندن.

الهجمات الروسية على تشاسيف يار تعرقل إمدادات القوات الأوكرانية

اقرأ المزيد