19 سبتمبر 2024

أصدرت مجموعة “متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح وتحقيق السلام في السودان”، بياناً بشأن نتائج الاجتماعات التي عقدت في جنيف حول الأزمة السودانية.

وتضم المجموعة كلاً من السعودية والولايات المتحدة والاتحاد السويسري والإمارات ومصر والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة.

وأكد البيان أن الحرب في السودان أجبرت 10 ملايين شخص على النزوح، وتسببت في تفاقم الجوع لأكثر من 25 مليون شخص.

وأشار إلى نجاح المجموعة، استناداً إلى إعلان جدة، في تأمين إعادة فتح وتوسيع ممرات إيصال الغذاء والدواء والخدمات الطارئة لملايين السودانيين بالتعاون مع الجيش وقوات الدعم السريع، وذلك من خلال معبر الحدود الغربية في دارفور قرب أدري، وطريق الدبة الذي يمكن الوصول إليه من بورتسودان.

وأوضح البيان أن المجموعة حصلت أيضاً على التزامات بتحسين حماية المدنيين ووضع إطار لضمان امتثال الطرفين لإعلان جدة وأي اتفاقيات مستقبلية.

وقال المبعوث الأمريكي توم بيرييلو: “تركيزنا كان على ثلاثة ممرات حيوية لفتح الباب أمام الغذاء والدواء لحوالي 20 مليون شخص في السودان”، مضيفاً أن الشاحنات عبرت الحدود للمرة الأولى منذ أربعة أشهر، مما أنقذ حياة مئات الآلاف من النساء والأطفال المعرضين لخطر المجاعة.

وفي السياق نفسه، قال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، إن غياب وفد الجيش عن مفاوضات جنيف أعاق جهود وقف إطلاق النار، وقد يطيل أمد الحرب، مؤكداً التزام الدعم السريع بتسهيل تقديم المساعدات الإنسانية، وأعرب عن شكره للولايات المتحدة على الوساطة الدولية وللسعودية وسويسرا على دعمهما.

مجلس النواب المصري يدعو لإعادة هيكلة التعليم الجامعي

اقرأ المزيد