04 يوليو 2024

منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، دينيس ساسو نغيسو، وسام الشرف لمساهمته الكبيرة في تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين.

وجاء في نص المرسوم المنشور على البوابة الرسمية للوثائق القانونية: “لمساهمته الكبيرة في تطوير وتعزيز العلاقات بين روسيا الاتحادية وجمهورية الكونغو، تم منح وسام الشرف لرئيس جمهورية الكونغو، ساسو نغيسو دينيس”.

ووصل رئيس جمهورية الكونغو إلى روسيا يوم الثلاثاء في زيارة تستمر حتى السبت 29 يونيو.

وخلال اجتماع مع بوتين في موسكو، أشاد نغيسو بقوة وصمود السلطات والشعب الروسيين في مواجهة العقوبات المفروضة بشكل غير قانوني نتيجة للصراع في أوكرانيا وغيرها من الصراعات.

وقال نغيسو: “بلادكم وشعبكم يظهرون شجاعتهم، إنهم يقاومون العقوبات التي فرضت بشكل غير قانوني على بلادكم، أود أن أشيد بالشعب الروسي على هذه الشجاعة، يتعين علينا تعزيز علاقاتنا في هذه الأوقات الصعبة”.

وأكد نغيسو أن زيارته إلى موسكو تهدف إلى تعميق التعاون مع روسيا، مشيراً إلى العلاقات الودية والتعاونية بين البلدين التي تحتفل هذا العام بالذكرى الستين للعلاقات الدبلوماسية.

وفي الجانب الاقتصادي، ناقش نغيسو مع شركة “لوك أويل” الروسية مشاركتها في مشاريع النفط في بلاده، معبراً عن وجود آفاق جيدة للشركة كمشغل لمشاريع النفط في جمهورية الكونغو.

وتشارك “لوك أويل” حالياً في مشروع النفط والغاز “Marine XII”، حيث استحوذت على 25% من هذا المشروع من شركة “New Age M12 Holdings Limited” البريطانية في عام 2019، كما تشارك في المشروع أيضاً شركة “إيني” الإيطالية (65%) وشركة النفط الحكومية بجمهورية الكونغو (10%).

وفد من شرق ليبيا يشارك بالمنتدى الاقتصادي الدولي في قازان

اقرأ المزيد