16 سبتمبر 2024

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، للمشاركة في المحادثات المقرر عقدها الأسبوع المقبل في سويسرا.

وشدد بلينكن على ضرورة مشاركة الجيش في المحادثات، ودعا إلى “إنهاء القتال بشكل عاجل”، وذلك خلال مكالمة هاتفية مع البرهان.

وأكد بلينكن أن “إجراء محادثات وطنية لوقف إطلاق النار هو السبيل الوحيد لوضع حد للنزاع ومنع تفشي المجاعة واستعادة العملية السياسية المدنية”، وفق تصريح أدلى به المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر.

وفي الوقت نفسه، ذكرت منظمة “أطباء بلا حدود” أن مخيم زمزم للنازحين قد تعرض لغارات جوية أدت إلى تدمير 20 منزلاً وإصابة 4 أطفال، مما أثار حالة من الخوف بين سكان المخيم البالغ عددهم بين 300 و500 ألف نازح.

وحذرت المنظمة من أن مخزون العلاجات الخاصة بالأطفال المصابين بسوء التغذية يكفي لأسبوعين فقط.

وحثت المنظمة الأطراف المتحاربة على تسهيل إدخال المساعدات الإنسانية، محذرة من أن عرقلة ذلك تُهدد حياة آلاف الأطفال.

وأوضح تقرير صادر عن هيئة تدعمها الأمم المتحدة أن النزاع وعدم القدرة على إيصال المساعدات الإنسانية هما العاملان الرئيسيان وراء استمرار المجاعة في المخيم.

ومن جهته، دعا المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، مجلس الأمن إلى النظر في طرق لوقف دائرة العنف بالسودان، مؤكداً أن الأزمة تتغذى من شعور عميق بالإفلات من العقاب وشدد على الضرورة الملحة للعمل الجماعي لإنهاء هذه الأزمة الإنسانية.

ويخوض السودان حرباً مدمرة منذ أبريل 2023، بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو (حميدتي).

مجلس الأمن يعقد جلسات حول الأوضاع في السودان وأوكرانيا وليبيا

اقرأ المزيد