05 أكتوبر 2024

أفادت وكالة “بلومبرغ” بأن حركة الملاحة في قناة السويس قد شهدت انخفاضا بنسبة 41% عن ذروتها في عام 2023، وذلك في ظل تصاعد التوترات جنوبي البحر الأحمر.

ونقلت الوكالة، في تقريرها الأخير، عن منصة بيانات يديرها صندوق النقد الدولي وجامعة أكسفورد، أن متوسط عدد السفن اليومي قد تراجع إلى 49 سفينة يوميا، مقارنة بالذروة اليومية في 2023 التي بلغت 83 حالة عبور.

وقام الحوثيون في إطار تضامنهم مع قطاع غزة، بشن هجمات صاروخية وباستخدام المسيرات الجوية على سفن شحن تتبع شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع بين إسرائيل وبقية المناطق.

ويأتي هذا الهجوم في سياق تصاعد التوترات في البحر الأحمر، وقد أدى إلى إعاقة حركة الملاحة في قناة السويس إلى أدنى مستوياتها منذ أزمة جنوح سفينة “إيفرغرين” في مارس 2021.

وأظهرت البيانات أيضا زيادة في عدد السفن التي تختار مرورها عبر رأس الرجاء الصالح جنوبا، وكذلك ارتفاعا مماثلا في حركة المرور عبر نفس الطريق في المنطقة الجنوبية لإفريقيا.

وفي سياق آخر، أكد رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، أن حركة الملاحة في القناة كانت مستقرة حتى الأسبوع الأخير من ديسمبر 2023، إلا أن آثار هجمات الحوثيين في البحر الأحمر بدأت تظهر.

وأشار ربيع إلى انخفاض حركة الملاحة بنسبة 30% وتراجع حمولة البضائع بنسبة 41%، بالإضافة إلى انخفاض الإيرادات الدولارية بنسبة 40% خلال الفترة من 1 يناير إلى 15 يناير 2024.

 

مصر.. تراجع كبير في الواردات من الصين خلال عام 2023

اقرأ المزيد