19 سبتمبر 2024

قال المهندس بالقاسم حفتر، المدير العام لصندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا، إن زيارته للولايات المتحدة جاءت تلبية لدعوة من وزارة الخارجية الأمريكية، بهدف التنسيق حول جهود إعادة الإعمار في ليبيا.

وأشار حفتر خلال مقابلة مع قناة “الحرة” الأمريكية، إلى أن المؤتمر الأول لإعادة إعمار الجنوب يحمل أهمية خاصة لمواجهة الإهمال الذي طال المنطقة لعقود، لا سيما في قطاعات الصحة والتعليم والبنية التحتية، لافتاً إلى أن العمل على إعادة إعمار الجنوب بدأ بالفعل بعد سنوات من التدهور.

وأوضح حفتر أن هناك توافقاً كبيراً بين الشرق والغرب الليبي على ضرورة إعادة إعمار جميع المدن الليبية، مشيراً إلى أن ليبيا شهدت تحسنات إيجابية منذ مطلع عام 2024، شملت قطاعات حيوية أهملت لأكثر من عشر سنوات.

وتحدث حفتر عن نجاح جهود المصالحة الوطنية في مدينة مرزق، التي كانت تعاني من النزاع والتهجير لمدة خمس سنوات، مشيراً إلى أن المصالحة بين الأهالي والتبو تمثل خطوة مهمة نحو تحقيق الاستقرار في المنطقة.

وفي ختام حديثه، دعا حفتر الشركات العالمية الكبرى ذات الخبرة إلى المشاركة في مشاريع إعادة إعمار ليبيا، مؤكداً أن البلاد بحاجة إلى دعم دولي لتحقيق التنمية المستدامة.

انطلاق أعمال المؤتمر الإقليمي للهجرة في القاهرة بحضور أبو الغيط والدبيبة

اقرأ المزيد