05 أكتوبر 2024

رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بإعلان المؤسسة الوطنية للنفط برفع حالة القوة القاهرة عن إنتاج النفط، مؤكدة أهمية إدارة عائدات النفط من قبل المصرف المركزي الليبي.

وفي بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك”، أكدت البعثة على ضرورة توجيه عائدات النفط، وهو مورد حيوي للاقتصاد الليبي، من خلال الإطار المؤسسي المناسب.

وأشارت إلى أن الإدارة النهائية لعائدات النفط يجب أن تكون تحت إشراف مصرف ليبيا المركزي، بما يضمن تحقيق التنمية والازدهار للشعب الليبي، وضمان الاستقرار الاقتصادي والمالي في البلاد.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط قد أعلنت في وقت سابق يوم الخميس استئناف عمليات الإنتاج والتصدير، وذلك بعد قرار رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب أسامة حماد برفع حالة القوة القاهرة عن جميع الحقول والموانئ النفطية، واستئناف عمليات الإنتاج والتصدير بشكل طبيعي.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، فرحات حماد، في بيان له إن هذا الإجراء جاء استجابة لتعليمات رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ويعكس دعم الجهود المبذولة من قبل رئيس وأعضاء مجلس النواب وأعضاء مجلس الدولة لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي، والتي أسفرت عن الاتفاق على اختيار محافظ جديد للمصرف ونائبه.

وفي سياق متصل، أعلن مجلس النواب الاثنين الماضي عن تصويت بالإجماع لصالح اتفاق المصرف المركزي، حيث حصل على 108 أصوات، مما أدى إلى تعيين ناجي عيسى محافظاً جديداً للمصرف ومرعي البرعصي نائباً له.

انخفاض تدفقات المهاجرين غير النظاميين من تونس إلى إيطاليا

اقرأ المزيد