25 أكتوبر 2024

أسفرت زيارة بعثة اتحاد الصناعات المصرية إلى مدينتي طرابلس وبنغازي في ليبيا، التي استمرت لمدة 8 أيام وشاركت فيها 43 شركة مصرية، عن تحقيق استثمارات وتعاقدات بقيمة تصل إلى 20 مليار دولار.

وجاءت البعثة تحت عنوان “معاً نحو إفريقيا”، واستهدفت تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر وليبيا، وتوسيع نطاق الصادرات المصرية إلى السوق الليبية، خاصة في ظل الجهود الليبية لإعادة الإعمار.

وخلال الزيارة، تم توقيع عدة اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بنغازي برئاسة منعم السعيطي، والاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة بطرابلس برئاسة محمد عبد الكريم الرعيض، وشركة إعمار ليبيا القابضة.

وركزت هذه الاتفاقيات على إقامة استثمارات مشتركة وتصدير منتجات مصرية، خاصة تلك الضرورية لعملية إعادة الإعمار، كما تم الاتفاق على إقامة معرضين بعنوان “صنع في مصر” في بنغازي وطرابلس لتعزيز حضور المنتجات المصرية في السوق الليبية.

وأكد محمد البهي، رئيس البعثة وعضو هيئة مكتب اتحاد الصناعات ورئيس لجنة التعاون العربي، في تصريحات خاصة، أن الزيارة كانت فرصة لتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة لدى الجانب الليبي، خاصة فيما يتعلق بصناعة الأدوية في مصر، حيث كان هناك تصور بأن مصر تقتصر على صناعة الأدوية لشركات دولية فقط، وأنها تحظر تصدير الأدوية.

وأوضح أن هذه المفاهيم الخاطئة أدت إلى انتشار الأدوية المهربة في السوق الليبية بأسعار منخفضة، والتي قد تشكل خطراً على صحة المرضى لعدم موثوقية مصدرها.

وأشار البهي إلى أن هناك العديد من الشركات والمصانع المصرية المنتجة للأدوية القادرة على تصدير منتجاتها إلى ليبيا بشكل قانوني وآمن.

وشجعت هذه الجهود العديد من الشركات الليبية على إبرام عقود فورية مع الشركات المصرية لتلبية احتياجات السوق الليبية من المنتجات المصرية في مختلف القطاعات، مثل المنتجات المعدنية، والخشبية، والكيماوية، ومواد البناء.

كما تم التعاقد على إقامة مصنع للدخان وآخر للثلج طويل العمر المقاوم للبكتيريا، بالإضافة إلى التصدير لمنتجات أخرى تدعم جهود إعادة الإعمار.

وتم توقيع اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم في طرابلس وبنغازي لضخ استثمارات ليبية في مصر، وإنشاء منطقة استثمارية ومصانع مشتركة، إلى جانب تنظيم برامج تدريبية للعمالة.

وأشار البهي إلى الاستقبال الحافل الذي حظي به الوفد المصري من قبل المسؤولين الليبيين، وعلى رأسهم وزير الاقتصاد الليبي محمد الحويج، الذي أبدى اهتماماً كبيراً بالبعثة، والتقى بأعضائها مرات عديدة.

وأكد البهي أن ليبيا تتمتع بمزايا عديدة تجعلها سوقاً واعداً للمنتجات المصرية، خاصة مع شريطها الساحلي الذي يمتد على طول 1850 كيلومتراً، مما يجعلها وجهة سياحية جذابة وسوق استهلاكية مهمة في المنطقة.

وفاة 14 مهاجراً غير شرعياً بسبب العطش على الحدود الليبية الجزائرية

اقرأ المزيد