07 يوليو 2024

يزور وفد استخباراتي كبير ليبيا هذه الأيام، بسرية تامة، في عملية تتضمن توسيع نطاق الاستخبارات الالكترونية ومراقبة الاتصالات في مناطق سيطرة “حكومة الوحدة الوطنية” في الغرب الليبي.

وبحسب معلومات من مصادر في طرابلس، وصلت مجموعة كبيرة من مسؤولي الجيش والاستخبارات التركية تضم 5 جنرالات رافقوا شحنة معدات الكترونية إلى مناطق الوجود التركي في مصراتة و قاعدة الوطية الجوية (معروفة باسم قاعدة عقبة بن نافع).

ويرتبط هذا النشاط الاستخباراتي التركي، وفق المعلومات، بتوسيع نطاق عمل تشغيل الاستخبارات الإلكترونية والاتصالات والتشفير وأنظمة أمن الكمبيوتر.

وبحسب المعلومات الأولية، تتضمن الشحنة أحدث أنظمة اعتراض المعلومات وفك التشفير، مما يسمح بمراقبة واختراق البيانات عبر خطوط الاتصال “المغلقة”.

وفقاً للخبراء، يبدو أن الهدف الرئيسي من النشاط الاستخباراتي التركي هو مراقبة تصرفات حلفاء أنقرة في ليبيا، الذين ينشطون تحت مظلة “حكومة الوحدة الوطنية”.

يذكر أنه في آخر مرة وصل فيها وفد أمني تركي بهذا الحجم كان خلال مرافقة شحنات من أنظمة كشف واعتراض الطائرات بدون طيار ILTER، والتي طورتها شركة Boğaziçi Defense Technologies التركية، وتم إرسالها إلى ليبيا.

مجلس النواب الليبي يعقد جلسة لمناقشة قانون الميزانية العامة

اقرأ المزيد