08 يوليو 2024

قال مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف إن مجموعة “بريكس” تسعى لإطلاق نظام دفع وحوالات مستقل يعتمد على العملات الرقمية، في إطار التخلي عن الدولار.

وأكد وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، مؤخرا أن مجموعة “بريكس” تتوجه نحو إنشاء منصة لتنفيذ التسويات التجارية بين الدول الأعضاء.

وقال سيلوانوف: “نحن لا نشير إلى أنه سيتم إصدار عملة موحدة لمجموعة (بريكس)، نحن نقول دائما إن على دول مجموعة (بريكس) تعزيز التجارة فيما بينها وزيادة رفاهية مواطنيها، ورفع وتيرة نمو اقتصاداتها، لذلك يجب أن تكون العملة المستخدمة في المبادلات التجارية عملة مستقرة وموثوقة من قبل دول المجموعة، ولا يجب أن تستخدم كأداة تقييد من قبل أي طرف، لذلك ندعو لاستخدام العملات الوطنية في التجارة بين الدول الأعضاء”.

وتابع سيلوانوف: “تبحث المجموعة مقترحا حول إنشاء وسيلة دفع رقمية بالروبل الروسي أو اليوان الصيني أو الدرهم الإماراتي، للابتعاد عن البنية التحتية المالية لدول الغرب، والبنوك المركزية في هذه الدول ومنظومة الدفع (سويفت)”.

وأكمل سيلوانوف: “المنصة ستكون في البداية أداة لتبادل الحوالات المالية لتغطية التجارة البينية يمكن على أساسها تأسيس مركز مقاصة لدول المجموعة”.

وفي الأول من يناير الماضي، أصبحت روسيا رئيسة مجموعة “بريكس” للعام 2024، وتشكلت المجموعة من قبل روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، لكن في الآونة الأخيرة أعربت 23 دولة بالفعل عن رغبتها في الانضمام إلى التحالف الاقتصادي.

الاتحاد الأوروبي للجمباز يرفض قرارات الاتحاد الدولي للعبة بشأن مشاركة الرياضيين الروس

اقرأ المزيد