06 يوليو 2024

بدأت المغرب وشركة بريطانية عملية التنقيب عن الغاز في بعض المناطق، بعد توقف الجزائر عن تجديد عقد استثمار خط أنابيب الغاز الممتد لتزويد إسبانيا بالغاز الجزائري عبر الأراضي المغربية.

وأعلنت شركة “إس دي إكس إنرجي” البريطانية عن بدء إنتاج الغاز في بئر تحمل رمز KSR-21 بالقرب من مدينة القنيطرة، بعد نجاح تجارب الحفر التي أجرتها في يناير الماضي، وتمكّنت من ربط البئر بالبنية التحتية الموجودة، وبدأت الشركة البريطانية استثمار حقول الغاز المكتشفة في شمال غرب البلاد بموافقة الحكومة المغربية.

وتمتلك شركة “إس دي إكس إنرجي” نسبة 75٪ في محفظتها المغربية، التي تشمل تراخيص الاستكشاف والامتيازات وآبار الغاز، بينما تبقى نسبة 25٪ للمؤسسة المغربية المختصة “المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن”.

وتمكّنت الشركة من تسويق الغاز لثمانية عملاء بأسعار تعاقدية تتراوح بين 10 و12 دولاراً أمريكياً لكل قدم مكعب.

وتضمنت تراخيص الاستكشاف مناطق مختلفة في المغرب، بما في ذلك منطقة سبو المركزية ومنطقة الغرب، إضافة إلى عدد من الامتيازات الاستغلالية التي تحتوي على آبار إنتاجية.

ومنذ عام 2017، نفّذت الشركة برنامجاً نشطاً للحفر في حوض الغرب، حققت نسبة نجاح تزيد عن 80٪ حتى الآن، ويُقدّر حجم الموارد القابلة للاسترداد للغاز في هذه الآبار بين 2.2 و2.8 مليار قدم مكعب.

إدانات في المغرب بعد رسو سفينة عسكرية إسرائيلية في ميناء طنجة

اقرأ المزيد