05 أكتوبر 2024

أعلنت إسرائيل، يوم السبت، نجاح التشغيل التجريبي لخط نقل بري جديد بالشاحنات عبر موانئ دبي مرورا بالسعودية والأردن، ليكون بديلا عن قناة السويس المصرية.

وذكر موقع “واللا” الإسرائيلي: “تُوج التشغيل التجريبي لخط نقل بري جديد بالشاحنات عبر موانئ دبي مرورا بالسعودية والأردن بالنجاح خلال الأسابيع الأخيرة”.

وأضاف الموقع: “أكملت الشاحنات العشر الأولى الطريق الطويل من موانئ الخليج العربي إلى إسرائيل”.

وبيّن الموقع أنه “من المتوقع أن يوفر الجسر البري، الذي حصل على موافقة وزارة الدفاع وحكومة إسرائيل، بديلا أسرع للمرور عبر قناة السويس، بل وأسرع من ذلك بالنسبة للمسار الطويل لاستيراد البضائع على متن السفن التي يتعين عليها الالتفاف عبر رأس الرجاء الصالح وتمديد المسار بنحو ثلاثة أسابيع في المتوسط ​​للابتعاد عن تهديد الحوثيين”.

وقالت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية: “في ظل الحرب تم توقيع اتفاق (لم تحدد أطرافه) يتم بموجبه تشغيل جسر بري بين ميناء دبي وميناء حيفا”، وأضافت أن الجسر البري المزمع إقامته “يهدف إلى تجاوز تهديد الحوثيين في اليمن بقطع الممرات الملاحية في الطريق إلى إسرائيل”.

وكانت جماعة “أنصار الله” اليمنية قد أعلنت بداية عزمها استهداف كافة السفن الإسرائيلية أو تلك التي تشغلها شركات إسرائيلية، قبل أن توسع هجماتها لتشمل السفن المتجهة إلى إسرائيل، وذلك تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة.
ممثل مصري يجسد النبي داود مع نجوم إسرائيليين وعرب

اقرأ المزيد