06 يوليو 2024

أدلى الرئيس الأمريكي جو بايدن بتصريحات صادمة حول القنابل التي زودت بها الولايات المتحدة إسرائيل، مؤكدا أنها استخدمت في قتل المدنيين الفلسطينيين.

وأضاف بايدن خلال مقابلة مع شبكة “سي. إن. إن”: “لقد قُتل مدنيون في غزة نتيجة لتلك القنابل وغيرها من الطرق التي يستهدفون بها المراكز السكانية”.

وأكد بايدن أنه في حال دخول إسرائيل لمدينة رفح، فإن الولايات المتحدة لن تزودها بالأسلحة المستخدمة تاريخيا للتعامل مع هذه المشكلة، مشيرا إلى أن إسرائيل لن تحصل على دعمهم إذا دخلت المراكز السكانية في رفح.

وقال بايدن: “الولايات المتحدة ستواصل تقديم أسلحة دفاعية لإسرائيل، للتأكد من أنها آمنة فيما يتعلق بالقبة الحديدية وقدرتها على الرد على الهجمات التي انطلقت من الشرق الأوسط مؤخرا”.

يذكر أن الولايات المتحدة علّقت إرسال شحنة أسلحة إلى إسرائيل تتضمن قنابل ثقيلة يستخدمها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ليشن هجوما عسكريا على مدينة رفح الفلسطينية رغم اعتراضات الرئيس بايدن.

وتتضمن الشحنة التي تم تعليق إرسالها إلى إسرائيل، 1800 قنبلة تزن الواحدة منها ألفي رطل (907 كيلوغرامات) و1700 قنبلة تزن الواحدة منها 500 رطل (نحو 227 كيلوغراما)، وفقاً لمسؤولين أمريكيين.

وكانت هذه الشحنات جزءا من شحنة نالت الموافقة في وقت أسبق، وليست ضمن حزمة مساعدات إضافية في الآونة الأخيرة وقيمتها 95 مليار دولار أقرها الكونغرس الأمريكي في أبريل.

وفي جلسة استماع بمجلس الشيوخ، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن الولايات المتحدة تراجعت عن تقديم “المساعدة الأمنية على المدى القريب” لإسرائيل في ضوء الأحداث الجارية في رفح، مؤكدا على أهمية حماية المدنيين الموجودين في ساحة المعركة.

وبدوره، أوضح مسؤول أمريكي اشترط عدم الكشف عن هويته، أن القرار الأمريكي بوقف تسليم القنابل الثقيلة جاء بسبب الخوف من “الاستخدام النهائي للقنابل التي تزن ألفي رطل في مناطق حضرية كثيفة السكان كما رأينا في أجزاء أخرى من غزة”.

البرلمان الأوروبي يطالب “فيفا” بطرد المنتخب الإسرائيلي وحرمانه من المشاركة في مسابقات كرة القدم

اقرأ المزيد