19 سبتمبر 2024

تشهد منطقة كورام في إقليم خيبر بختونخوا شمال غرب باكستان اشتباكات قبلية حادة أدت إلى ارتفاع حصيلة القتلى إلى 43 شخصاً وإصابة أكثر من 170 آخرين، مع دخول النزاع يومه السادس.

تعود أسباب الاشتباكات إلى خلاف حول ملكية قطعة أرض، مما أدى إلى توسع نطاق العنف ليشمل مناطق أخرى قريبة، ويؤدي إلى إغلاق طرق رئيسة وتعطيل الحياة اليومية.

وأفادت صحيفة “دون” الباكستانية بأن جميع المؤسسات التعليمية والأسواق ظلت مغلقة طوال عطلة نهاية الأسبوع، كما توقفت حركة المرور على الطرق الرئيسة، ونقلت الصحيفة عن سكان محليين أن إغلاق الطرق أدى إلى نقص في المواد الغذائية والأدوية في المنطقة.

من جهتها، نقلت وسائل إعلام باكستانية عن مسؤولين محليين قولهم إنهم توصلوا إلى وقف لإطلاق النار في بعض المناطق، لكن الاشتباكات ما زالت مستمرة في مناطق أخرى.

وأشارت تقارير إلى أن الأطراف المتنازعة تستخدم أسلحة ثقيلة وصواريخ بعيدة المدى، مما يزيد من معاناة السكان العاديين في تلك المناطق.

وتقع منطقة كورام القبلية على طول الحدود مع أفغانستان في إقليم خيبر بختونخوا، وقد شهدت في السابق صراعات بين القبائل والجماعات الدينية وهجمات مسلحة بين الفينة والأخرى.

ونشب في عام 2007، صراع كبير في المنطقة استمر حتى عام 2011، حيث نجحت “الجيرجا”، وهي جمعية تقليدية لشيوخ القبائل، في حل النزاع بعد أربع سنوات.

المغرب يتقدم في مؤشر السلام العالمي لعام 2024

اقرأ المزيد