05 أكتوبر 2024

ساندت أغلبية ساحقة من الديمقراطيين بمجلس الشيوخ الأمريكي، يوم الأربعاء، بيانا أكد مجددا دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأيّد 49 من إجمالي 51 عضوا ديمقراطيا بمجلس الشيوخ، تعديلا يدعم حلا تفاوضيا للصراع، يقود إلى وجود دولتين إسرائيلية وفلسطينية تعيشان جنبا إلى جنب، بما يضمن “بقاء إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية وآمنة ويلبي التطلعات المشروعة للفلسطينيين في إقامة دولتهم”.

واقترح السيناتور براين شاتز هذا الإجراء كتعديل لمشروع قانون من شأنه أن يوفر مساعدات أمن قومي لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وقال في مؤتمر صحفي “ما سيحدد مستقبل إسرائيل وفلسطين هو ما إذا كان هناك أمل أم لا، وحل الدولتين يجب أن يكون هو هذا الأمل”.

وقالت النائبة بمجلس النواب الأمريكي آيانا بريسلي، في منشورها على “إكس”: “على الرئيس بايدن أن يستجيب لدعواتنا إلى تسهيل وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة”.

وقال عضو مجلس النواب الأمريكي أندريه كارسن، في منشوره عبر “إكس”: “أحث جميع أعضاء الكونغرس على الاستجابة لدعواتنا إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة”.

ويشنّ الجيش الإسرائيلي منذ الـ7 من أكتوبر 2023، حربا مدمّرة على قطاع غزة، خلّفت حتى يوم الأربعاء، 25700 قتيل و63740 مصابا، 70% منهم أطفال ونساء، وتسببت في دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

وزير الخارجية السعودي: لا تطبيع مع إسرائيل دون حل طويل الأمد للقضية الفلسطينية

اقرأ المزيد